روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يتم متابعة معايير نمو الطفل في السنة الأولى؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يتم متابعة معايير نمو الطفل في السنة الأولى؟


  كيف يتم متابعة معايير نمو الطفل في السنة الأولى؟
     عدد مرات المشاهدة: 490        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة: كيف يمكن متابعة نمو الطفل فى السنة الأولى من عمره؟ ..يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلًا:

يجب متابعة معايير نمو الطفل "الجسدية" خلال السنة الأولى، وهى الوزن والطول ومحيط الرأس، وذلك عن طريق الطبيب، حيث يحدث نمو الطفل سريعًا فى الفترة الأولى بعد الولادة، ثم تقل سرعة النمو للطفل، ويفقد الأطفال حديثى الولادة بعض الوزن فى العشرة أيام الأولى من العمر، ثم يسترجعون أوزانهم مرة أخرى.

وأضاف الدكتور طلعت أن من أهم هذه المعايير متابعة نمو محيط رأس الطفل، حيث يولد الطفل ويكون معدل رأسه من 32 إلى 33 سم، وأحيانا يكون حجم رأس الطفل زائدًا أو أقل عن المعدل الطبيعى بشكل ملحوظ لأن أحيانا يكون هناك تجمع فى سائل المخ " c.s.f" داخل المخ، مما يؤدى إلى زيادة حجم الجمجمة، وإذا تم ملاحظة ذلك يجب ضرورة الفحص الجيد حتى لا تسبب أضرارًا أخرى.

أما معدل الوزن فيزداد وزن الطفل بمعدل نصف كغ كل شهر خلال الثلاثة أشهر الأولى، ثم يصبح زيادة الوزن أقل من ذلك حتى يصل فى عمر السنة إلى حوالى 10 كجرام، أما عن معدل الطول يجب معرفة طول الطفل، وهو أحيانا يتم تحديده تبعا للعامل الوراثى، كما يتم مقارنة الوزن مع الطول لمعرفة إذا كان هذا الطول طبيعيًا أم غير طبيعى.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع