روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يمكن التعامل مع غذاء الأطفال.. المصابين بالسرطان؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يمكن التعامل مع غذاء الأطفال.. المصابين بالسرطان؟


  كيف يمكن التعامل مع غذاء الأطفال.. المصابين بالسرطان؟
     عدد مرات المشاهدة: 314        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: كيف يؤثر السرطان على الطعام الذى يتناوله الطفل وكيف يمكن إفادة الطفل من الطعام المقدم له؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور وائل غانم أستاذ جراحة الأطفال جامعة عين شمس، قائلا:

إن التغذية الجيدة والمتكاملة من الأركان الحيوية بصفة خاصة والمهمة جدا فى معالجة مرضى السرطان، فالمرض وعلاجاته المتعددة تؤثر على شهية المريض وتقبله للأطعمة، إضافة إلى تأثير السرطان السلبى على العمليات الحيوية بالجسم للاستفادة من المغذيات، وبطبيعة الحال، يكون الطفل المريض أكثر قدرة على تحمل العلاجات، ومقاومة المرض والتقدم فى أطوار الشفاء، حين يتمكن من التغذى بالشكل المتكامل والكافى، وقادر بشكل جيد على أداء مختلف النشاطات والنمو بشكل طبيعى.

ونتيجة للتأثيرات الجانبية لمعالجات السرطان يصبح الأكل و تناول الوجبات عملية صعبة على الطفل المريض، و تتضمن هذه التأثيرات و التى تُعد شائعة :التهابات الفم و تغيرات الطعم و التذوق و الغثيان و التقيؤ، و الإسهال و الإمساك، و زيادة الوزن و فقدانه، و فقدان الشهية للطعام.

ومن جهة أخرى تؤثر الجوانب النفسية للمرض و للمعالجات بدورها على العادات الغذائية للطفل، وتنشأ لديه مشاكل متعلقة بالأكل حين يكون خائفا أو قلقا أو منزعجا أو غاضبا، و مع أن الشهية تتحسن فى بعض الأيام إلا أنها قد تسوء فى أيام أخرى، حتى يغدو تناول الوجبات معضلة تواجه الأهل، و بطبيعة الحال ينبغى استشارة الطبيب المعالج عند ملاحظة مثل هذه التعقيدات بشكل مقلق عند الطفل.

وهناك عدد من المقترحات مفيدة فى لحل مشاكل التغذية عند الطفل المريض بشكل عام، تتمثل فى تكوين الوجبات من أطعمة يفضلها الطفل، على أن تكون غنية بالبروتين و عالية السعرات الحرارية. مع تناول وجبات صغيرة متعددة على مدار الوقت أفضل من الاقتصار على الوجبات الرئيسية المعتادة.

ترك الاختيار للطفل فى أن يأكل ساعة يشاء و حين يشعر بالجوع، والاحتفاظ بوجبات جاهزة فى متناول اليد من أطعمة غنية بالبروتين والسعرات الحرارية .

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع