روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يمكن تجنب الإصابة.. ببكتيريا إي كولاي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يمكن تجنب الإصابة.. ببكتيريا إي كولاي؟


  كيف يمكن تجنب الإصابة.. ببكتيريا إي كولاي؟
     عدد مرات المشاهدة: 485        عدد مرات الإرسال: 0


أرسل أمير عبد الوهاب يسأل: ما سبل تجنب الإصابة ببكتيريا إى كولاى؟



يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب جامعة الأزهر، قائلا: هناك أربعة قواعد أساسية يمكن اتباعها للتقليل من مخاطر بكتيريا إى كولاى:



- النظافة الشخصية.



- تخزين المواد الغذائية.



- إعداد الطعام.



- الطبخ.




أولا: النظافة الشخصية: يجب غسل اليدين دائما خاصة قبل تناول الطعام وبعد التعامل مع اللحوم النيئة، وهذه التدابير الوقائية سوف تساعد على وقف نقل البكتيريا إلى المواد الغذائية الطازجة أو المطبوخة مسبقا.



ثانيا: تخزين المواد الغذائية مع التأكد من وضع درجة حرارة الثلاجة فى المعدل الصحيح لحفظ الطعام يتراوح ما بين 0 – 5 درجات مئوية، تذكر دائماً أن البكتيريا تنمو مع ارتفاع درجات الحرارة، لذلك يجب أن تحفظ الأطعمة دائماً فى الثلاجة.



- الحرص على إبقاء الزجاجات والعصائر مغلقة بإحكام.



- تجنب عدم تناول بقايا الطعام المحفوظة والتى تزيد مدة تخزينها عن يومين.



- إبقاء اللحوم النيئة بعيدا من اللحوم المطبوخة.



- تخزين اللحوم النيئة فى أسفل الثلاجة.



ثالثا: إعداد الطعام للطهى، حيث غسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام، ثم تجفيفهما جيداً يحد من نقل البكتيريا، حيث إن الأيدى الرطبة تنقل البكتيريا بسهولة أكثر، حفظ الأسماك واللحوم النيئة منفصلة عن غيرها من المواد الغذائية، بما فى ذلك المواد الغذائية المطهوة، استخدام سكين نظيفة فى تقطيع المواد الغذائية غير السكين التى تستخدمها عادة فى تقطيع اللحوم النيئة، والحرص دائما على غسل الخضروات جيداً قبل استخدامها، التنظيف المستمر للمطبخ والأوانى.



رابعا: الطهى حيث يجب الطبخ ضمن درجة الحرارة الصحيحة تقتل البكتيريا، والطعام غير المطبوخ جيدا يشكل سببا رئيسيا للتسمم الغذائى. ويجب أن تصل درجة حرارة الطعام أثناء الطهى إلى70 درجة مئوية فى مدة لا تقل عن دقيقتين، التأكد الدائم من طهو لحوم البقر والضأن بشكل جيد فهذه اللحوم هى المكان الذى تتواجد به البكتيريا بكثرة.



الكاتب: سحر الشيمي



المصدر: موقع اليوم السابع