روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يمكن علاج الآثار السلبية.. لأدوية إنقاص الوزن؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يمكن علاج الآثار السلبية.. لأدوية إنقاص الوزن؟


  كيف يمكن علاج الآثار السلبية.. لأدوية إنقاص الوزن؟
     عدد مرات المشاهدة: 329        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة تقول منذ عامين تناولت أقراصا لإنقاص الوزن وخفض الشهية بكميات كبيرة، وبعدها حل بى ضعف عام وجفاف، وأصبحت عضلاتى هزيلة ووجهى ذابل، وفقدت نضارة بشرتى طبقة، فما هو العلاج لحالتى؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة، عضو الجمعية المصرية لعلاج السمنة، عضو الجمعية الأمريكية للسمنة قائلا:

بداية يجب الإشارة إلى أنه لا ينصح نهائيا بتناول أى نوع من الأدوية بدون استشارة الطبيب المختص لتحديد نوع الدواء والجرعة المناسبة منه تبعا للحالة.

ويضيف أنه بالنسبة للأعراض التى ذكرتها السائلة فهى تشير إلى أعراض سوء التغذية، والتى تتسبب فى نقص الفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين أ،ب،ج، ومن المحتمل أيضا أن تتسبب فى حدوث فقر دم وأنيميا، خاصة فى حالة كانت هذه العقاقير من النوع المدر للبول.

ويقول إنه لعلاج هذه الحالة ينصح أولا بعمل تحاليل وصورة دم كاملة لتحديد النقص وتعويضه بالأدوية، وبعد ذلك يمكن إتباع النظام الغذائى التالى، والذى يحتوى على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة، والتى من شأنها أن تعالج هذه الأعراض وتعيد للبشرة نضارتها السابقة، ومدة هذا النظام الغذائى 30 يومن متتالية، وهو عبارة عن:

ـ الإفطار:
كوب من الحبوب الكاملة مثل البليلة أو الشوفان مضاف إليه قليل من اللبن الخالى الدسم، وملعقة من المكسرات مثل "اللوز،الكاجو، وعين الجمل".

مع شرب كوب من العصير الذى يحتوى على مضادات للأكسدة، ويتكون من (فراولة، برتقال، جزر، كريز، عنب أحمر، وتوت).

الغداء والعشاء:

عبارة عن 200 جرام من السلمون المشوى مع 2 توست سن أو 4 ملاعق أرز مسلوق، مع طبق سلطة يتكون من (فلفل رومى، بروكلى، خيار، شبت، بقدونس، وطماطم).

مع الحرص على تناول 2 كوب يوميا من الزبادى مضافا إليه ملعقة من جنين القمح وملعقة عسل أبيض.

 الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع