روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يمكن علاج تضخم.. الغدة الدرقية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يمكن علاج تضخم.. الغدة الدرقية؟


  كيف يمكن علاج تضخم.. الغدة الدرقية؟
     عدد مرات المشاهدة: 1310        عدد مرات الإرسال: 0

أكد الدكتور ماجد عبد العال، استشارى أمراض الباطنية والغدد الصماء:

أن الغدة الدرقية تقع فى مقدمة الرقبة وتتكون من فصين أحدهما أيمن والآخر أيسر، ويتصلان من أسفل وتقوم هذه الغدة بإفراز هرمون الثيروكسين الذى يلعب دورا فى التمثيل الغذائى للخلية واستهلاك الأكسجين وتوليد الطاقة، وهناك هرمون آخر يسمى ثلاثى الثيرونين وهو أكثر فعالية من الثيروكسين، وتتميز أمراض الغدة الدرقية فى معظم الأحيان بحدوث تضخم للغدة مع زياده او قصور فى نشاطها الهرمونى.

ويقول الدكتور ماجد إنه عند زيادة فى النشاط تؤدى الغدة إلى ما يعرف بالتسمم الدرقى، حيث تزداد شهية المريض لتناول الطعام ومع ذلكيقل الوزن نتيجة لزيادة توليد الطاقة.

ويبن أن الطبيب يشكو من عرق غزير ورعشة باليد وزياده فى ضربات القلب، ويمكن التأكد من التشخيص بإجراء بعض الفحوص، ويشمل العلاج هو إعطاء بعض الأدوية التى تقلل من إفراز الهرمونات أو قد يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحى أو العلاج باليود المشع.

وعلى الجانب الآخر يقول دكتور ماجد إنه عند القصور فى النشاط فيؤدى إلى تراكم الماء وبعض المواد الكيميائية الأخرى بالجسم، مما ينتج عنة زيادة فى الوزن وقد يشكو المريض من سقوط الشعر وجفاف الجلد والميل إلى النوم والنسيان والإمساك والكسل وغير ذلك من الأعراض، ويمكن التأكد من التشخيص فى هذه الحالة عن طريق إجراء الفحوص، ويكون العلاج عن طريق إعطاء المريض هرمون الثيروكسين عن طريق الفم.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع