روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يمكن علاج قرح.. الاثني عشر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يمكن علاج قرح.. الاثني عشر؟


  كيف يمكن علاج قرح.. الاثني عشر؟
     عدد مرات المشاهدة: 532        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما أسباب حدوث قرح الاثنى عشر؟ يجيب الدكتور أشرف جوهر، استشارى أمراض الباطنية، والجهاز الهضمى والكبد قائلا: إن قرحة الاثنى العشر هى نوع من القرح التى تصيب الجهاز الهضمى وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن 10% من الأشخاص يعانون من قرح الجهاز الهضمى وتزيد تلك النسب عند الذكور.

ويؤكد دكتور أشرف أن أسباب حدوث القرح عديدة، ولكن على رأسها التدخين، حيث يسبب التدخين فى ارتفاع درجة حرارة المخاط، مما يؤدى إلى حدوث القرح.

ويضيف أن الدراسات تشير إلى أن الاستجابة لعلاج قرح الاثنى العشر مع التدخين تكاد تكون مستحيلة لذا يجب التوقف التام عن التدخين عند الإصابة بقرح الجهاز الهضمى.

ويؤكد أن استخدام المسكنات مثل الأسبرين وأشباه الأسبرين دون مراعاة الطبيب قد يؤدى إلى تكون القرح نظرًا إلى أن تلك المركبات هى أحماض تؤثر على المعدة، لذًا قد يكون الأشخاص الأكثر عرضة لتكون القرح هم مرضى آلام المفاصل أو الظهر والآلام الروماتيزمية، بالإضافة إلى بعض المرضى التى يكون إحساسهم بالألم عالياً واحتمالاتهم ضعيفة.

كما توجد أسباب أخرى للإصابة بقرحة الاثنى عشر وهى البكتيريا الحلزونية وعلاجها يكون عن طريق تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوعين فقط والقضاء على البكتيريا يؤدى إلى الشفاء من القرح. 

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع