روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يمكن.. علاج الكلف؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يمكن.. علاج الكلف؟


  كيف يمكن.. علاج الكلف؟
     عدد مرات المشاهدة: 765        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة، أبلغ من العمر 35 عاما وأعانى من الإصابة بأحد الأمراض الجلدية والذى يعرف باسم الكلف.. وأريد أن أعرف كيف تحدث الإصابة به وعلاجه؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة وفاء علم الدين، استشارى الأمراض الجلدية، حيث تقول إن:

الكلف نوعان أولهما يحدث نتيجة الحمل ويزداد إفراز أحد الهرمونات المحفزة لإفراز صبغة الميلانين، مما يؤدى إلى حدوث بقعة بنية غالبا ما تكون فى منطقة الوجه فوق الشفاه وحول منطقة الحمل حول الصدر أو البطن.

أما النوع الثانى من الكلف، فهو ناتج عن التعرض المستمر لأشعة الشمس، مما يؤدى إلى ظهور بقع سمراء فى منطقة الوجه وقد ينتج أيضا نتيجة استخدام أدوية الكورتيزون لفترات طويلة.. وفى بعض الأحيان قد يتفاعل العطر الذى يستخدمه الفرد مع أشعة الشمس فتؤثر على لون الجلد.

أما بالنسبة للعلاج فيفضل حماية الجسم من التعرض المباشر لأشعة الشمس عن طريق استخدام واق للشمس، حيث من الممكن استخدام الكريمات الموضعية والتى تنقسم إلى نوعين النوع الأول هى الكريمات الطبيعية، والتى تتكون من عرق السوس وفيتامين سى، والنوع الثانى يتكون من بعض المواد الكيميائية كمادة الهيدروكينون بتركيز 2% أو 4%، ولكن يفضل استخدامها تحت إشراف الطبيب.

وهناك بعض الأدوات الحديثة المستخدمة فى العلاج، كما هو الحال فى الحقن بالميزوثربى أو باستخدام أحماض الخليك وأحماض الفواكه ومن الممكن استخدام الليزر.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع