روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيف يواجه مريض السكر العمليات الجراحية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيف يواجه مريض السكر العمليات الجراحية؟


  كيف يواجه مريض السكر العمليات الجراحية؟
     عدد مرات المشاهدة: 511        عدد مرات الإرسال: 0

من المعروف أن مرض السكر مرض مزمن ويلازم الإنسان ما بقى من عمره، والإنسان معرض للخضوع للجراحة فى أى وقت، ولكن هل مريض السكر مثل أى مريض؟ ولأن انضباط مستوى السكر بالدم من أهم العوامل التى تعمل على نجاح أى عملية جراحية وعدم حدوث أى مضاعفات خطيرة للمريض بعد الخروج من العملية، وهنا يأتى السؤال هل العمليات الجراحية خطيرة على مريض السكر؟

يجيب الدكتور إسماعيل الشاعر استشارى الرعاية المركزة بطب الأزهر، قائلاً:

إن مدى خطورة العمليات الجراحية على مريض السكر يتوقف على ثلاثة جوانب أساسية هى حالة المريض الصحية بوجه عام ومدى السيطرة على السكر بوجه خاص ونوع العملية.

ومن المؤكد أن تحضير المريض خلال وقت كافٍ بضبط مستوى السكر مهم وضرورى لنجاح الجراحة دون أى مضاعفات تذكر، ولكن فى (الجراحة العاجلة) يتم تجهيز المريض بإعطائه محاليل جلوكوز بكمية محددة وأنسولين بكمية مقابلة لجرعة الجلوكوز ويستمر هذا النظام أيضاً بعد إجراء الجراحة ،حتى يسترد وعيه ويستطيع تناول الطعام عن طريق الفم ثم يعود إلى برنامجه الغذائى المعتاد.

ولأن مريض السكر قابل للعدوى ومعدلات استعداده للعدوى كبيرة لذلك يجب الاحتياط بعد العمليات حتى لا تنتقل إليه عدوى فتضره، لذلك يجب على مريض السكر العناية بتنظيف وتطهير مكان الجراحة وإعطاء المضادات الحيوية المناسبة للوقاية من حدوث أى عدوى بمكان الجرح.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع