روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | كيفية التعامل مع نزلات البرد.. أثناء فترة الحمل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > كيفية التعامل مع نزلات البرد.. أثناء فترة الحمل


  كيفية التعامل مع نزلات البرد.. أثناء فترة الحمل
     عدد مرات المشاهدة: 935        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا القارئة ريهام رشدى تسأل أنا سيدة حامل فى الشهر السابع، وأعانى نزلات برد متكررة كيف يمكن علاجها، وهل المضاد الحيوى يضر بالجنين؟ وهل الكحة المزمنة والعطس له أثار سلبية أثناء هذه الفترة؟

يجيب عن هذا السؤال الأستاذ الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية طب جامعة عين شمس قائلا:

"من المعروف أن فترة الحمل تكون مصحوبة بنقص نسبى فى المناعة، مما يؤدى إلى تعرض السيدة الحامل لنزلات برد متكررة ولتجنب الإصابة بهذه النزلات يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من فيتامين "سى"وخاصة فى فترة الشتاء، كما يجب تجنب التعرض للتغير المفاجئ فى درجات الحرارة، وفى حالة الإصابة بنزلات البرد مع ارتفاع فى درجة حرارة الجسم يمكن تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية التى تتناسب مع هذه الفترة مثل مشتقات البنسيلين والسيفالوسبورين، مع مراعاة أنه فى حالة حدوث مضاعفات أو عدم استجابة للعلاج يجب استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو طبيب أمراض صدرية على الفور".

وبالنسبة للسعال المتكرر والعطس فهذا يكون فى أغلب الأحيان نتيجة الإصابة بنوع من الحساسية أو نتيجة التهاب فى الجيوب الأنفية، مما يستلزم استشارة طبيب الأمراض الصدرية.

وبالنسبة للآثار السلبية التى من الممكن أن تحدث للسيدة الحامل نتيجة السعال المزمن فمن الممكن أن تتعرض السيدة لحدوث فتق فى السرة أو فتق إربى، وخاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل بسبب كبر حجم البطن وضغط الجنين، لذا يجب أن يتم علاج هذه الحالة من بدايتها حتى لا تؤدى إلى حدوث هذه المضاعفات غير المستحبة.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع