روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات ثقافية وفكرية | لا أقوى على.. أي نشاط فكري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات ثقافية وفكرية > لا أقوى على.. أي نشاط فكري


  لا أقوى على.. أي نشاط فكري
     عدد مرات المشاهدة: 1193        عدد مرات الإرسال: 0

السلام عليكم.. أجريت تحليل الغدة الدرقية: tsh , t3 , t4، وظهرت النتيجة كالتالي:\FT3: 2.23 pg/ml (1.85 to 3.60\FT4: 0.86 g/dl (0.85 to 1.80\TSH Ulta sesible: 2.36 uUI/ml (0.30 to 5.10\\وتبين لي بان النتيجة ضمن الحدود الطبيعية

وانا الآن محتار جدا، حيث كنت اتوقع قصورا في الغدة بعدما لاحظت عدة اعراض متعلقة بدلك المرض وهي كالتالي: - زيادة في الوزن مع زيادة الشهية

- تقصف الشعر

- تغير في الصوت حيث أحس بأنني أبذل مجهودا عند التكلم وكذلك المستمع يبدل مجهودا لكي يسمعني

- التعب والارهاق (والتعب الشديد بعد ممارسة نشاط رياضي مثلا)

- الاكتئاب والميل الي العزلة

- التبلد الذهني، حيث إنني لم أعد أقوى على ممارسة أي نشاط فكري يتطلب مجهودا، حيث إن أدنى مجهود فكري حتى ولو كان مجرد قراءة موضوع أو مقال ما يتعبني جدا ولااقوى على متابعة القراءة طويلا بعدما كنت أقرأ الكتب الطوال في أيام معدودات.

وكذلك الحفظ فلم أعد أقوى على حفظ أي شيء وهو مايسبب لي مشاكل جمة في دراستي، تصور بأنني أجد صعوبة في تذكر رقم هاتفي المحمول!!!.

وخصوصا وان الدراسة على الأبواب ولازالت المشكلة مستمرة معي علما بأن نظام الدراسة في المؤسسة التي أتابع فيها تعليمي مجهد جدا ويتطلب جهدا فكريا، وهو ما لم أعد قادرا عليه.

مع العلم يا دكتور أن هذه الأعراض بدأت لدي قبل حوالي خمس سنوات، أي عند بلوغي.. وهي آخدتٌ في التفاقم.

ارجوك يا دكتور قل لي ما المشكلة، هل هناك احتمال ان يكون هنالك خطأ في نتيجة التحاليل؟ أم أن هناك امراض اخرى تتوافق مع هذه الأعراض؟ وهل هنالك تحاليل اخرى يمكنني اجرائها؟

شكرا جزيلا لك مسبقا وجزاك الله الجنة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شكرا على الاستشارة وعلى ثقتكم بموقع المستشار.

أخي العزيز: تحاليلك طبيعية وهذا مطمئن فلماذا القلق؟ إن الأعراض التي ذكرتها قد تكون عرضية وخاصة إذا كانت فترة بدء الظهور حتى الوقت الحاضر لايتجاوز الأشهر الثلاثة.
حسب بياناتك لا يوجد زيادة وزن شديدة؟

إن الخمول أو الكسل وعدم القدرة على التركيز والمذاكرة قد تكون لأسباب نفسية أو بيئية أو اجتماعية أو بسبب عملك إن كنت تعمل حاليًا.

إن عمرك هذا هو سن القلق وكثرة التفكير، وأتمنى أن لا تكون ممن يخاف الأمراض أو يتوهم الأمراض فإن توهم الأمراض يورث القلق وعدم التركيز وكثرة الشك وبالتالي اضطرابات سلوكية مرافقة لحالة عدم الاتزان والتوافق النفسي الجسدي (عدم قبول الجسد أي القلق بوجود مرض خفي وفي الحقيقة أنت سليم جسديا ولكن خوف المرض يورث الهم والقلق).

أخي العزيز لابد من ممارسة الرياضة باعتدال والامتناع عن التدخين والنوم الصحي والغذاء الصحي فالعقل السليم في الجسم السليم.

أظن أن هناك مشاكل وظروف نفسية تمر بها قد تكون هي مفتاح القلق لديك لاداعي لتوهم المرض وتوكل على الله ومارس حياتك ونشاطاتك الصحية المعتادة ولو شعرت بخوف ما من مرض أو حالة صحية مقلقة لك لا بأس بمراجعة طبيب الأسرة الخبير في برنامج تعزيز الصحة ليقوم بإجراءات وقائية وتثقيفية صحية لك ليخرجك مما أنت فيه من حير وقلق.

أتمنى لك الصحة والسعادة والتوفيق بدراستك وحياتك العامة ولا بأس باستشارة اختصاصي نفسي إذا فشلت المحاولات السابقة فكثيرة هي الأسقام التي تسكن النفس وتعف عن الأبدان.
لا أصابك الله بالهم والحزن وشفاك مما أنت فيه تقبل تحياتي والسلام عليكم.

الكاتب: د. خلدون مروان زين العابدين

المصدر: موقع المستشار