روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لا ضرر من.. صيام مريض العظام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لا ضرر من.. صيام مريض العظام


  لا ضرر من.. صيام مريض العظام
     عدد مرات المشاهدة: 994        عدد مرات الإرسال: 0

الصيام له فوائد كثيرة ومتعددة للجسم، وتتأثر بعض أمراض العظام بالصيام، خاصة أن شهر رمضان الذى يطل علينا هذا العام فى فصل الصيف.

ويقول الدكتور محمد سالم، أستاذ جراحة العظام بجامعة الأزهر:

إنه لا يوجد ضرر من الصيام فى شهر رمضان على مريض العظام، إلا فى حالة مرضية واحدة فقط، وهو النقرس الذى يحتاج لرعاية خاصة، وينتج هذا المرض نتيجة زيادة فى تكوين حمض البوليك فى الدم وحمض البوليك ينتج عن هضم البروتين، سواء كان نباتياً أو حيوانياً.

حيث تقوم الكلى بالتخلص منه ويتبقى منه جزء بسيط فى الدم، وإذا زادت النسبة فى الدم يترسب فى المفاصل، وهذا يزداد مع الصيام لفترات طويلة، وخاصة مع ارتفاع درجة حرارة الشمس وقلة شرب المياه التى تجعل الأملاح تترسب بكثرة فى المفاصل.

وخاصة فى القدمين، مما يسبب ألماً كبيراً للمريض، وخصوصا فى "الإصبع الكبير" من القدمين، وقد يسبب أيضا ألماً فى مفصل الكاحل أو الركبتين أو اليدين.

وأضاف الدكتور سالم ننصح مريض النقرس بالإكثار من شرب المياه

فى الفترة ما بين الافطار والسحور، والابتعاد عن البروتينات سواء البروتينات الحيوانية مثل اللحمة الحمراء أو الحمام أو البط أو الجمبرى أو الكبدة أو الكلاوى أو المخ، أو البروتينات النباتية كالبقوليات بأنواعها الفول والعدس، وبعض أنواع الفاكهة مثل التين الشوكى أو الفراولة والمانجو وبعض الخضروات مثل الطماطم والسبانخ والباذنجان الأسود التى يقبل عليها الكثير فى شهر رمضان.

وأكد الدكتور سالم أن الصيام له فوائد عديدة للجسم، لأن الإقلال من الطعام والاعتماد على أغذية طبيعية وقلة التدخين فى شهر رمضان تقى من بعض الأمراض مثل هشاشة العظام.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع