روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لتجنب إصابة الطفل بالأنيميا.. إجراء تحليل دم للطفل بصورة دورية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لتجنب إصابة الطفل بالأنيميا.. إجراء تحليل دم للطفل بصورة دورية


  لتجنب إصابة الطفل بالأنيميا.. إجراء تحليل دم للطفل بصورة دورية
     عدد مرات المشاهدة: 414        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت لنا قارئة تسأل: طفلى يعانى من نقص الحديد وخاصة مخزون الحديد (الفارتين)، فهل تناول فيتامين سى بعد وجبات اللحوم والدجاج تساعد على امتصاص الحديد بالجسم؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر، وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال:
بالطبع فإن تناول فيتامين "سى" بعد تناول الوجبات التى تحتوى على الحديد يساعد بصورة كبيرة فى عملية امتصاص الحديد بالجسم وعلاج حالات الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية.

وبسؤال دكتور طلعت عن كيفية تجنب إصابة الأطفال بالأنيميا وأعراض الإصابة بها يقول يجب إجراء تحليل دم للطفل بصورة دورية لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالدم ومدى ملائمتها لسن الطفل، ويجب هنا الإشارة إلى أن نسبة الهيموجلوبين للطفل تختلف عن النسبة المفروضة للبالغين، وتختلف أيضا تبعا لسن الطفل والطبيب المعالج هو الذى يحدد مدى النقص فى هذه النسبة تبعا لحالة الطفل، فعلى سبيل المثال أحيانا تكون نسبة الهيموجلوبين للطفل أقل من 10 ونجد أن الوالدين يشعروا بقلق تجاه هذه النسبة ولكن بالنظر إلى حالة الطفل وسنة نجدها نسبة جيدة جدا ولا تستدعى للقلق.

وبالنسبة للمؤشرات التى من الممكن أن تشير إلى إصابة الطفل بالأنيميا فتتمثل فى:

1- فقدان الشهية.

2- شهوب بالبشرة والوجه.

3- إرهاق وفقدان للنشاط.

4- ضعف فى التركيز والتحصيل الدراسى.

وفى حالة ملاحظة أى من هذه العلامات على الطفل يجب إجراء تحليل لتوضيح نسبة الهيموجلوبين بالدم لمعرفة مدى النقص فى الحديد، وإعطاء الطفل الجرعات التعويضية لهذا النقص بعد استشارة الطبيب المعالج.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع