روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لحمية الأنف.. أسباب تكونها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لحمية الأنف.. أسباب تكونها


  لحمية الأنف.. أسباب تكونها
     عدد مرات المشاهدة: 741        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من وجود لحمية فى الأنف، فما الأسباب وما العلاج المناسب لها؟.. يجيب الدكتور مصطفى عبد الحليم، أخصائى أنف وأذن وحنجرة قائلا:

إن اللحمية هى عبارة عن انتفاخ الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية وتصيب اللحمية كبار السن فقط ونادرا ما تصيب الأطفال وسببها الرئيسى هو الإصابة بحساسية فى الأنف فعندما تصيب الحساسية الأنف تسبب تورما وانتفاخا فى جميع الأنسجة الأنفية أو قد تحدث نتيجة لوجود التهابات مزمنة فى الأنف أو نتيجة وجود أورام.

ومن أعراضها صعوبة فى البلع والتهابات فى الحلق نتيجة التنفس من الفم كما يحدث تضخم للأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية نظرًا لوجود تجمع مائى مما يؤدى إلى ظهور اللحمية وتأخذ اللحمية شكل حبيبات العنب، كما تؤدى إلى انسداد الأنف وضعف حاسة الشم وحدوث ارتشاح مائى من الأنف وقد يكون الارتشاح مخاطيًا ويكون هذا مصحوبا بنوبات عطس وحكة بالأنف خصوصًا إذا كان السبب حساسية فى الأنف.

كما يوجد لها أعراض جانبية ومنها الشعور بالخمول والأرهاق والكسل وعدم التركيز لقلة الأكسجين.

ويوضح الدكتور مصطفى أن لحمية الأنف قد تؤدى إلى الخنق حيث من الممكن أن تزحف اللحمية للخلف مما قد يسبب الاختناق ويؤكد الدكتور مصطفى أن الحل الوحيد لعلاج اللحمية هو الجراحة وإن كان يلزم الإشارة إلى أن رجوع لحمية الأنف أمر ممكن الحدوث جدًا وهذا جزء من طبيعة المرض لذلك يجب أن تتبع الجراحة بعلاج دوائى حتى لا تتكرر.

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع