روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لماذا نعالج أسنان الأطفال اللبنية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لماذا نعالج أسنان الأطفال اللبنية؟


  لماذا نعالج أسنان الأطفال اللبنية؟
     عدد مرات المشاهدة: 445        عدد مرات الإرسال: 0

تقول قارئة: ابنتى تبلغ من العمر أربع سنوات ومصابة بتسوس بالأسنان فهل هناك ضرورة فى معالجة الأسنان اللبنية والتى من المفروض استبدالها؟

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص جامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلا:

من المعروف أن الأسنان اللبنية تبدأ فى الظهور تقريباً عند سن ستة أشهر و يكتمل ظهورها عند حوالى العامين و نصف، ثم تستمر الأسنان اللبنية فى أداء وظيفتها حتى يتم خلع آخر سنة لبنية عند حوالى الإثنى عشر عاماً، بمعنى أن الأسنان اللبنية تظل لفترة غير قليلة داخل الفم و لذلك ينبغى المحافظة عليها تماماً مثل الأسنان الدائمة.

ويجب على الأم المحافظة على أسنان طفلها حتى تظل فى مكانها حتى ميعاد بزوغ الأسنان الدائمة. و فى حالة فقد أو تسوس الأسنان اللبنية المبكر يفقد الطفل القدرة على مضغ الطعام بالشكل المناسب مما يؤدى إلى عدة مشاكل منها ضعف الطفل أو استعمال جانب للفم و المضغ عليه مع إهمال الآخر مما يمكن أن يؤدى إلى اعوجاج بالفم عند الكلام أو الابتسام.

أيضاً قد يؤدى ذلك إلى ضعف قدرة مضغ الطعام فيقوم الطفل باللجوء إلى الطعام سهل المضغ و معظمه من النشويات مثل البطاطس و البطاطا و الأرز أو الدهنيات و عدم القدرة على مضغ الفواكه واللحوم والخضروات مما يؤدى للسمنة والضغف العام.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع