روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لمرضى السكر.. برنامج غذائي مناسب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لمرضى السكر.. برنامج غذائي مناسب


  لمرضى السكر.. برنامج غذائي مناسب
     عدد مرات المشاهدة: 339        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت منى عبد الرحمن تقول، أعانى من مرض السكر منذ سنوات، وأريد وصف نظام غذائى يمكننى من ضبط معدل السكر فى الدم، خاصة فى وجبتى الغذاء والعشاء؟

يجيب الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان، قائلًا:

هناك أربعة أنواع من مرضى السكر، وهم:

 النوع الأول هم مرضى السكر المعتمدين على الأنسولين ويتميز هذا النوع من مرض السكر بانخفاض مستوى الأنسولين المفرز داخل الجسم أو غيابه كلية، ويعتمد المرضى فى هذه الحالة على الأنسولين الخارجى (الحقن بالأنسولين) لمنع حالة الكيتوز والمحافظة على الحياة ويحدث هذا النوع من المرض غالبًا فى بداية فترة الشباب، لكن من الممكن أن يحدث لأى فئة عمرية بعوامل جينية، حيث يحدث لارتباطه حدوث خلل فى الجهاز المناعى وأيضًا فى الأجسام المضادة، وهذه الخصائص موجودة باستمرار عند تشخيص هذا النوع من المرض، ويتطلب فى هذا النوع الاعتماد العلاجى على الأنسولين طوال فترة حياتهم، يستعمل الأنسولين بالإضافة إلى النظام الغذائى.

والنوع الثانى هم مرضى السكر غير المعتمدين على الأنسولين، وهذا النوع من المرض يبدأ من مرحلة البلوغ إلى مرحلة الشيخوخة، والمرضى المصابون به يعتمدون على النظام الغذائى فى علاجه ولا يتطلب العلاج بالأنسولين.

النوع الثالث هم مرضى السكر الناتج عن الحمل.

النوع الرابع هم مرضى السكر الثانوى الناتج عن أمراض أخرى، وللمحافظة على مستويات السكر تقوم غدة البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين الذى يستطيع خفض مستوى السكر فى الدم بسبب قدرته على إحداث تغييرات تسهل عبور ونفاذ جزئيات السكر إلى داخل الخلايا ومن ثم حرقها وتوليد الطاقة منها، لذا من الأهمية الانتظام فى زيارة الطبيب المعالج وأخصائى التغذية واستشارتهما حول الدواء وجرعاته، والطعام الذى ينبغى الإكثار منه، وكذلك الطعام الذى يجب تجنبه أو تناوله بكميات بسيطة.

وهناك نموذج للطعام الذى يمكن أن يتناوله مرضى السكر فى وجبتى الغذاء والعشاء ويتكون من: خضار سوتيه يحتوى على (بسلة – فاصوليا – جزر – بطاطس)، قطعة لحم بدون دهن مسلوقة أو مشوية أو قطعة دجاج بدون جلد مسلوقة أو مشوية، طبق سلطة تحتوى على العديد من الخضر الطازجة بدون ملح، على سبيل المثال (طماطم – خيار – بصل – أوراق كرنب مقطع شرائح رفيعة – جرجير – خس – جزر مبشور –عصير ليمون). برتقالة أو وحدة كمثرى أو وحدة جوافة، شاى خفيف يحتوى على 1 2 ملعقة سكر.

ويمكن أن تكون وجبة العشاء عبارة عن جبن قريش بالطماطم والكرفس وزيت الزيتون، نصف رغيف أسمر، بيضة مسلوقة، كوب لبن منزوع الدسم.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع