روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لمعرفة سبب الإسهال عند الأطفال.. ما هي الفحوصات اللازمة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لمعرفة سبب الإسهال عند الأطفال.. ما هي الفحوصات اللازمة؟


  لمعرفة سبب الإسهال عند الأطفال.. ما هي الفحوصات اللازمة؟
     عدد مرات المشاهدة: 706        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة: ابنى يبلغ من العمر عامين وأصيب بإسهال منذ 8 أيام ولكن حرارته طبيعية ولا يشعر بألم فى البطن أو قىء، فما سبب ذلك؟ وما الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب الإسهال؟

يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلا:

يجب أولا تشخيص المريض جيدًا ومعرفة حالة الطفل العامة، هل عنده انتفاخ أو علامات جفاف مثل العطش الشديد أو انكماش الجلد، ومعرفة شهية الطفل والأدوية التى يتناولها، ومعرفة عدد مرات الإسهال خلال 24 ساعة وهل يوجد مخاط أم لا.

ويضيف: أسباب الإسهال كثيرة، منها الإصابة بفيروسيات أو بكتيريا أو بسبب التلبك المعوى أو تناول الطعام بكميات كبيرة، ومن أكثر الأسباب التى تسبب الإسهال، هو الإصابة بالـ"روتا فيروس"، ويحتاج الطفل فى هذه الحالة إلى ضرورة شرب السوائل عن طريق الشرب أو الطعام، مثل "البطاطس المسلوقة، وشربة الخضار، ومياه بالنشا"، بالإضافة إلى تناول محلول معالجة الجفاف والسوائل اللازمة له.

وأضاف الدكتور طلعت، ننصح للوقاية من هذا النوع من الفيروسات بتناول تطعيم ضد الروتا فيرس فى الـ6 أشهر الأولى من العمر، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة الطعام، والماء الذى يتناوله الطفل، والنظافة الشخصية، وغسل اليدين باستمرار والتغذية السليمة.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع