روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لمن يعانون من ارتفاعه بالدم.. المعدل المناسب للكولسترول

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لمن يعانون من ارتفاعه بالدم.. المعدل المناسب للكولسترول


  لمن يعانون من ارتفاعه بالدم.. المعدل المناسب للكولسترول
     عدد مرات المشاهدة: 773        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت نيفين شاكر تسأل: ما المعدل المناسب الذى يجب أن يكون عليه الكولسترول لمن يعانون من ارتفاعه بالدم؟

يجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

إن معظم المصابين بارتفاع الكولسترول يتم تشخيصهم عندما يجرى لهم الطبيب اختباراً للكولسترول كجزء من فحص روتينى. فإذا كنت مصاباً بارتفاع الكولسترول، فسوف تحتاج أن يجرى لك هذا الاختبار بتكرار أكثر، وكذلك إذا كنت تدخن، فاطلب العون من طبيبك لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. فأخطار التدخين تكون أشد إذا كان الكولسترول فى الدم مرتفعاً.

‏ويجب الاهتمام بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 ‏دقيقة يوميا بمعدل ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا، وهذا يمكن أن يرفع مستويات HDL فى الدم. فإذا لم يتمكن كل من النظام الغذائى وممارسة الرياضة من تحقيق خفض كاف للكولسترول، فقد يصف لك الطبيب بعض العقاقير، خاصة ‏إذا كان لديك عوامل خطورة أخرى لتصلب الشرايين.

والعقاقير التى توصف لخفض ‏الكولسترول تكون بعد الوقوف على التاريخ المرضى للحالة، وما إذا كانت تعانى من مرض الشرايين التاجية (مثل الذبحة أو نوبة قلبية سابقة) أو كانت لديه عوامل خطورة كثيرة يمكن أن تسبب مرض الشرايين التاجية، فقد ينصح الطبيب بتناول العقاقير المخفضة للكولسترول، بالإضافة إلى إجراء تغييرات فى نمط الحياة.

‏وبعض الأطباء يصفون العقاقير المخفضة للكولسترول للأشخاص الذين لديهم درجة خطورة متوسطة فقط، وقد أظهرت الدراسات أن الخفض القوى لمستويات الكولسترول يمكن أن يطيل توقعات الحياة للأشخاص الذين لديهم درجة خطورة عالية أو المصابين فعلا بمرض الشرايين التاجية، حتى لو كانت مستويات الكولسترول لديهم فى المدى الطبيعى.

وسوف يحاول الطبيب أن يخفض ‏مستوى LDL فى دمك إلى أقل من 100 مجم لكل ديسيلتر (أى لكل 100 ‏سم 3‏)، وثمة أنواع عديدة من الأدوية التى تستخدم لخفض الكولستيرول، مثل الاستاتينات STATINS ، النيساسن NIACIN ، الراتنجات الرابطة للأحماض الصفراوية BILE ACID-BINDING RESINS ، وجيمفيبروزيل GEMFIBROZIL.

ويجدر الإشارة إلى أن :

LDL : Low-density Lipoprotein يعنى الكولسترول الضار.
HDL : High-density Lipoprotein يعنى الكولسترول المفيد.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع