روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | لين العظام.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > لين العظام.. الأسباب والعلاج


  لين العظام.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 478        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت عفاف حسين تقول: كيف أقى ابنى من الإصابة بمرض لين العظام؟.. يجيب الدكتور على أبو المعاطى، استشارى جراحات العظام قائلا:

لين العظام يعنى حدوث تقوس فى أقدام الأطفال وتكون هشة سهلة الكسر وذات انحناءات وتشوهات شكلية، وذلك بسبب سوء التغذية وعدم التعرض لأشعة الشمس المفيدة، وكذلك نقص فيتامين "د" الذى يعمل على تنظيم مستوى المعادن الرئيسية بالدم التى تعمل على نمو العظام بصورة سوية مع دعمه بالصلابة وهى أملاح الكالسيوم والفوسفور.

ويتم توفير هذا الفيتامين عن طريق التعرض السليم لأشعة الشمس، بالإضافة إلى تناول الأغذية التى تحتوى عليه مثل اللبن ومشتقاته والبيض وزيت السمك والكبد، وتبدأ علامات المرض عند 6 أشهر إلى 3 سنوات وتتمثل فى ضعف عضلات الجسم، تأخر المشى والتسنين، تشوه فى العمود الفقرى وكذلك القفص الصدرى.

ويشير الدكتور على أبو المعاطى إلى أن أفضل سبل العلاج هو الوقاية من المرض منذ الشهور الأولى للطفل والعمل على تعرضه لأشعة الشمس المفيدة والاهتمام بتناول غذاء متوازن مع الاهتمام بتوفير فيتامين "د" فى وجباته المختلفة مع ملاحظة طريقة مشى الطفل وعرضه على الطبيب حيال ظهور اى عرض مختلف يعوق النمو الطبيعى للطفل وإن كان من الضرورى الاهتمام بذوى البشرة الداكنة لاحتياجهم الأكبر لفيتامين "د"، حيث إن بشرتهم تمتص كمية أكبر من أشعة الشمس لتكوين هذا الفيتامين.

الكاتب: سحر الشيمي

الموقع: موقع اليوم السابع