روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أحدث علاجات.. سرطان الكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أحدث علاجات.. سرطان الكبد؟


  ما أحدث علاجات.. سرطان الكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 645        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: ما أحدث علاجات سرطان الكبد؟

يجيب الدكتور حمدى عبد العظيم، أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة قائلا:

إن سرطان الكبد يعد من أصعب الأورام من حيث إمكانية علاجه بالأدوية الكيميائية وذلك لسببين الأول هو عدم استجابة سرطان الكبد للعلاج ومقاومته له والسبب الثانى هو سوء حالة وظائف الكبد نتيجة لوجود تليف كبدى مصاحب لسرطان الكبد فى أكثر من 90% من الحالات.

ويوضح أن الدراسات العلمية قد أثبتت عدم جدوى الأدوية الكيميائية والهرمونات فى علاج حالات سرطان الكبد المتأخر من حيث تحسين الحالة المرضية أو زيادة معدلات الشفاء، لذا لا يفضل العلاج الكيميائى لتجنب الأعراض الجانبية له.

ويؤكد أن الدراسات أوضحت وجود علاقة قوية بين سرطان الكبد وبين الالتهاب الكبدى الوبائى سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كما أكدت الدراسات وجود خلل فى جينات الكبد وهو ما يؤدى إلى زيادة كبيرة فى الأوعية الدموية مكونة أوراما سرطانية، بالإضافة إلى نمو عدد كبير من البروتينات المسئولة أيضا عن حماية هذه الخلايا السرطانية وزيادة مقاومتها.

ويقول إن أحدث العلاجات الحديثة لسرطان الكبد مكون للتعامل مع تلك البروتينات، خاصة نوع يسمى RAF KINASE والذى ينشط بنسبة 60% من حالات الإصابة ويعتبر هذا العلاج هو أول عقار يثبت فعالية كبيرة فى العلاج، حيث يزيد من فرص الإعاشة للمريض بنسبة 40% ويقاوم نمو المرض بنسبة 73% مقارنة بالأدوية الأخرى كما أنه ليس له أى أعراض جانبية على المريض، لذا تم تطبيق علاجه فى عدد كبير من دول الاتحاد الأوربى وأمريكا.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع