روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب اضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركي عند الأطفال؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب اضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركي عند الأطفال؟


  ما أسباب اضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركي عند الأطفال؟
     عدد مرات المشاهدة: 684        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل أم: ابنى مصاب باضطراب الانتباه وزيادة النشاط الحركى فما هى أسباب المرض وهل للوراثة دور فى الإصابة به؟.. تجيب على السؤال الدكتورة غادة مراد مدرس التمريض النفسى والصحة النفسية بكلية التمريض جامعة عين شمس قائلة:

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى اضطرابات ضعف الانتباه والفرط الحركى عند الأطفال وهي:

1- الأسباب العضوية:

وأهمها تلف المخ الذى يحدث نتيجة عدة أسباب, قد يحدث بعضها أثناء الحمل وقد يحدث بعضها أثناء الولادة, فعندما تتعرض الأم الحامل للسموم أو الإشعاعات أو للإصابة ببعض الأمراض المعدية مثل الزهرى والحصبة الألمانى ومضاعفات الحمى الشوكية يحدث تلف المخ للجنين.

وقد يحدث ذلك أيضا أثناء الولادة فى الحالات التى تقل فيها نسبة الأكسجين اللازمة للمخ فى بعض حالات الولادة المتعسرة وعندما يتعرض دماغ الوليد للضغط بشدة بواسطة أجهزة التوليد، وفى حالة ما إذا كانت الأم مدخنة أثناء الحمل فإن ذلك يؤدى إلى تلف مخ الوليد.

2- الأسباب البيئية:

إن تعرض الأطفال إلى استنشاق نسبة من الرصاص نتيجة التلوث البيئى الناتج عن عوادم المصانع والسيارات يؤثر على الجهاز العصبى للأطفال فى مرحلة النمو، كما أن الإشعاع المنبعث من لمبات الفلورسنت (المعروفة بلمبات النيون) يؤثر بالسلب على الجهاز العصبى لبعض الأطفال عند مداومة تعرضهم لهذه النوعية من الإضاءة.

وهناك سبب بيئى آخر للنشاط الزائد وصعوبات الانتباه وهو المواد الكيماوية والحافظة التى تدخل فى حفظ كثير من المواد الغذائية، وكذلك الألوان الصناعية التى تحتوى عليها بعض أنواع الحلوى والمشروبات والتى تؤثر على الجهاز العصبى للأطفال فى مرحلة النمو إذا تم تناولها بانتظام ولمدة طويلة.

ومن ثم تكون وراء معاناة هؤلاء الأطفال من المشكلات السلوكية التى ترتبط بصعوبات الانتباه و بعض أعراض النشاط الحركى الزائد بسبب اضطراب جهازهم العصبى.

3- الأسباب الاجتماعية والنفسية:

تتسبب الظروف الاجتماعية والنفسية المحيطة بالأطفال مثل القلق والإحباط والمعاملات الأسرية السلبية والصراعات الاجتماعية والنظم المتضاربة فى الأسرة والمدرسة فى معاناة كثير من الأطفال من اضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركى.

4- الأسباب الوراثية:

لا نستطيع تجاهل العامل الوراثى لظهور اضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركى لدى الأطفال فهو يلعب دورًا هامًا ومسببًا لتعرض الطفل لهذا الاضطراب, فكلما وجد العامل الوراثى وخاصة فى حالات القرابة من الدرجة الأولى للطفل كلما تزايدت نسبة إصابة الطفل، فإذا كان أحد الوالدين أو كلاهما قد تعرض لهذا الاضطراب فإن ذلك قد يؤدى إلى انتقاله وراثيًا للطفل.

وأيضًا يظهر العامل الوراثى المؤدى لاضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركى بين الأشقاء وخاصة فى حالات التوأم المتماثل، ويمتد ظهور العامل الوراثى للاضطراب ليس فقط فى درجة القرابة الأولى للطفل ولكن لتتسع إلى العم والعمة أو الأجداد وأيضًا أبناء العموم.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع