روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب الإصابة بالجفاف.. عند الأطفال؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب الإصابة بالجفاف.. عند الأطفال؟


  ما أسباب الإصابة بالجفاف.. عند الأطفال؟
     عدد مرات المشاهدة: 544        عدد مرات الإرسال: 0

يفقد الإنسان بشكل طبيعى بشكل يومى مقدارًا من الماء، وذلك عن طريق العرق أو فى عملية الإخراج ويتم تعويض المياه عن طريق الأملاح والأطعمة التى يتناولها الإنسان، ولكن عندما تزيد نسبة المياة المفقودة قد يصل الأمر إلى حد الجفاف، خاصة عند الأطفال.

يوضح الدكتور شريف عبد العال، أستاذ طب الأطفال بقصر العينى وعضو الجمعية المصرية لطب الأطفال:

أن فقد الطفل لكميات كبيرة من المياة يعد جرس إنذار يجب مراعاته، حيث قد يصل الأمر إلى حدوث جفاف، والذى يحدث نتيجة لعدم القدرة على تعويض ما يفقده جسم الطفل من المياه عن طريقة الأطعمة والمشروبات المختلفة.

ويوضح أن أعراض الجفاف تشمل عدم وجود لعاب بالفم وقلة الدموع حتى مع شدة البكاء وارتفاع درجة الحرارة وعدم التبول من 6 إلى 8 ساعات.

ويحدث الجفاف نتيجة للإصابة بالإسهال الشديد مع عدم تناول الطفل للعديد من السوائل بالإضافة إلى القىء المستمر نتيجة للتعرض للميكروبات.

ويشير إلى أن العلاج يشمل إعطاء الطفل محلولاً بكميات يحددها الطبيب المختص وفقًا لحالته مع الاهتمام بإعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن الوقاية من الجفاف عن طريق الوقاية من الميكروبات المسببة للإسهال مع الاهتمام بالرضاعة الطبيعية التى تزيد من مناعة الطفل وإعطاء الطفل السوائل التى يحتاجها وفقا لتعليمات الطبيب المختص.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع