روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب الإصابة.. بالإسهال العصبي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب الإصابة.. بالإسهال العصبي؟


  ما أسباب الإصابة.. بالإسهال العصبي؟
     عدد مرات المشاهدة: 543        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من الإصابة بإسهال دائم، وذكر لى الطبيب أنى أعانى من إسهال عصبى فما هى أسباب الإصابة؟

يجيب الدكتور محمد مدحت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أن:

هناك أسبابا عديدة لحدوث الإسهال من بينها حدوث الاضطرابات العصبية كحدوث صدمة أو عند الانفعال الشديد، حيث يقوم الجهاز العصبى اللا إرادى بإجراء عدة استجابات تؤثر على الإمعاء مما يؤدى إلى ظهور ما يسمى بالإسهال العصبى.

ويوضح دكتور محمد إلى أن هناك ارتباطا شديدا بين الحالة النفسية والحالة العضوية للجسم وتختلف حده هذا الارتباط من شخص لآخر، ويبين أن الأشخاص الأكثر تأثرا بالأحداث يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض خاصة المرتبطة باستجابات الجهاز العصبى اللا إرادى.

ويشير إلى أن علاج الإسهال العصبى يكون عن طريق العلاج النفسى والعضوى، حيث يجب عرض المريض على طبيب أمراض نفسية عند تكرار ظهور الحالة، والتى غالبا ما يصف الطبيب لها مهدئات نفسية ومضادات الاكتئاب لرفع الحالة المعنوية، بالإضافة إلى بعض الأدوية التى تعمل على تقليل حركية الأمعاء ومضادات للتقلصات.

وعلى الجانب الآخر، بين دكتور محمد أن هناك أنواعا أخرى للإسهال فهناك الإسهال الأميبى والذى يحدث بفعل طفيليات تصيب الأمعاء وهناك الإسهال الكيماوى والذى يحدث نتيجة لكثرة تناول بعض الأدوية كالملينات وهناك الإسهال البكتيرى والذى يحدث عند إصابة الجسم بالميكروبات والجراثيم.

وتختلف طرق العلاج لكل نوع وفقا للمسبب فى حدوث الإسهال والذى يحددها الطبيب المختص بعد الكشف المباشر والإطلاع على التحاليل .

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع