روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب الإصابة.. بالتيفود؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب الإصابة.. بالتيفود؟


  ما أسباب الإصابة.. بالتيفود؟
     عدد مرات المشاهدة: 503        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أصبت بالتيفود.. فما أسباب الإصابة، وما العلاج المناسب له؟

يجيب الدكتور وائل صفوت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، إن التيفود هو بكتيريا تصيب الجهاز الهضمى، وتؤثر على أنسجة المعدة والجسم.

وتنتج الإصابة بالتيفود، نتيجة للتلوث الغذائى، سواء فى الطعام أو الشراب أو مشاركة مريض بالتيفود أو حامل للمرض فى الطعام، وأن أعراض الإصابة تشمل الارتفاع فى درجة الحرارة، حيث تكون متوسطة الأسبوع الأول من الإصابة وتزيد بمعدل تدريجى فى الأسبوع الثانى والثالث، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ والإمساك والشعور بالإجهاد العام والآلام العضلية والصداع.

وحول مضاعفات المرض، يشير الدكتور وائل صفوت، إلى أن التيفود يؤثر على القولون، حيث يؤدى إلى حدوث التهابات وقرح ونزلات معوية، مشيرا إلى أنه بالرغم من تلك الأعراض إلا أن التيفود لا يؤثر على معدل ضربات القلب عند الإنسان، بحيث يكون فى معدلة الطبيعى وهى من المؤشرات التى يستعين بها الطبيب عند التشخيص لمرض التيفود.

ويبين الطبيب أن العلاج يشمل تناول بعض المضادات الحيوية التى تحتوى على مادة (الميسى نيكول) وتعمل على قتل البكتريا وإخراجها من الجسم، بحيث يأخذ علاج التيفود من 10 إلى 14 يوماً، وفقا لمدى فعالية الدواء، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من مصادر الأطعمة وغسل الأطعمة جيدا، والاهتمام بنظافة اليدين قبل الأكل وبعده لضمان الوقاية من المرض.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع