روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب تشوهات العظام؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب تشوهات العظام؟


  ما أسباب تشوهات العظام؟
     عدد مرات المشاهدة: 1435        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما هى أسباب تشوهات العظام عند الأطفال؟ وهل العلاج يكون جراحيا فقط أم هناك علاج آخر؟.. ويجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد سالم أستاذ جراحة العظام بجامعة الأزهر واستشارى جراحة العظام بالتأمين الصحى قائلا: مرض تشوهات العظام هو مرض خلقى يولد به الطفل لأسباب كثيرة منها الاضطرابات، حيث ينحدر نمو العظام عن اتجاهه السليم الى اتجاه آخر والطفل جنين فى بطن أمه أو نتيجة وضع الطفل الغير طبيعى داخل الرحم أو بعض الأدوية التى تتناولها الأم وتؤثر على الجنين فى الرحم أو إصابة الأم بمرض ينتقل إلى الطفل وهى عوامل تساعد على ظهور التشوهات الخلقية أو قد يكون سببا وراثيا وأحيانا يكون المرض مكتسب بعد الولادة يحدث اعوجاج فى الساقين نتيجة نقص الكالسيوم أو العادات السيئة التى تتبعها الأم وهى تعود الطفل على المشى عن طريق "المشايات" فى سن مبكر أو بسبب سمنة الطفل فيحدث اعوجاج فى العمود الفقرى أو الساقين.

وأضاف الدكتور سالم أن متابعة الأم للتغيرات غير الطبيعية فى عظام الساقين أو خلع مفصل الفخذين أو الذراعين ‏مثل: حدوث اعوجاج أو تقوس‏ من الأمور المهمة جدا لعلاج هذه التشوهات فى وقت مبكر وهو جنين أو عند الولادة مباشرة.

فإذا كانت تشوهات القدمين بها اعوجاج نقوم بتصحيحها منذ الولادة من خلال وضعهما فى جبس على الوضع السليم وهناك أجهزة تعويضية تعمل على تصحيح وضع القدمين، ويوجد بعض الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحى وخاصة ما بعد عمر السنة مثل زيادة الأصابع فيمكن إزالتها جراحيا ولعلاج تشوهات العمود الفقرى يوجد أحزمة للعمود الفقرى وفى بعض الحالات يجب التدخل جراحيا.

أما عن التشوهات التى توجد فى الفك أو الوجهين فيجب أن يتدخل طبيب التجميل أو طبيب الفم والأسنان بجانب طبيب الأطفال لفحص الحالة وتحديد علاجها.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع