روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب حدوث الجلطة الدماغية.. وكيف يتم تشخيصها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب حدوث الجلطة الدماغية.. وكيف يتم تشخيصها؟


  ما أسباب حدوث الجلطة الدماغية.. وكيف يتم تشخيصها؟
     عدد مرات المشاهدة: 394        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت مروة فهمى تسأل عن أسباب حدوث الجلطة الدماغية وكيف يتم تشخيصها؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور محمد الباز، استشارى أمراض المخ والأعصاب، قائلا:

الجلطة الدماغية تحدث بسبب انسداد كلى أو جزئى فى الشرايين، أو على إثر حدوث نزيف ناتج عن تمزق أحد الشرايين، كما أن هناك بعض الأمراض التى تصيب المخ وتتسبب فى الإصابة بالجلطة الدماغية، والتى تظهر أعراضها فى الجهة المقابلة من الدماغ، والتى أصيبت بالجلطة.

ومن ثم فهناك العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان وقتئذ، ويكون ذلك على حسب المنطقة المصابة وتأثر الشرايين فى هذه المنطقة، وكذلك مدى اختلال وصول الدم بمعدله الطبيعى فى المنطقة المصابة، ومن المضاعفات التى تنتج جراء الإصابة بالجلطة الدماغية حدوث قىء، القدرة على عدم الاتزان فى أطراف الجسم، غثيان، اضطراب فى النطق والكلام.

ويشير الدكتور محمد إلى أن التشخيص لهذا المرض يكون من خلال توقيع الفحص الإكلينكى على المريض وبعمل التحاليل الطبية اللازمة وكذلك الأشعة، وبمجرد التأكد من إصابة الشخص بالجلطة الدماغية لابد من تناول أدوية تذيب الجلطة ثم وصف عقاقير مسيلة للدم، وذلك طبقا لبروتوكول علاجى أثناءه يكون المريض متابعًا مع الطبيب المعالج للاطمئنان على استقرار الحالة الصحية.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع