روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب زيادة نشاط.. الغدة الدرقية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب زيادة نشاط.. الغدة الدرقية؟


  ما أسباب زيادة نشاط.. الغدة الدرقية؟
     عدد مرات المشاهدة: 722        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من اضطراب فى الغدة الدرقية، حيث يزيد نشاطها عن المعدل الطبيعى، فما أسباب هذه الاضطرابات وما هو العلاج؟ يجيب الدكتور أيمن هاشم استشارى أمراض السكر والغدد قائلا: إن اضطرابات الغدة الدرقية تختلف ما بين ارتفاع فى نشاط الغدة وانخفاض ويحدث هذا نتيجة لوجود خلل مباشر فى الهرمونات منها CHS أو c4 أو C3 .

ويضيف أن إعراض الارتفاع فى نشاط الغدة الدرقية تشمل الشعور بالتوتر الشديد والعصبية والعرق الشديد وعدم تحمل ارتفاع درجات الحرارة مع الأكل بنسب عالية مع فقد فى الوزن ملحوظ، كما يمكن أن تؤثر على الإبصار وقد تؤدى إلى حدوث زغللة أو جحوظ للعين.

كما تسبب عند السيدات فى عدم الانتظام فى الدورة الشهرية كما تؤثر على حدوث الحمل لارتباطها بالهرمونات المنظمة لعملية الحمل كما يوجد لها بعض الأعراض الغير مباشرة حيث تؤثر على الهضم وعملية التمثيل الغذائى.

ويوضح دكتور أيمن أن الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية قد يكون ناتجا عن أسباب وراثية أو كنتيجة لخلل فى الغدة النخامية وهو ما ينعكس على الغدة الدرقية.

وحول العلاج يقول إنه فى حالة تضخم الغدة الدرقية يكون العلاج هو استئصالها أو إزالة الفص المتضخم فقط منها مع تناول بعض الأدوية التى تشمل مادة الايودين، حيث إن الغدة الدرقية هى مصدر اليود فى الجسم، أما إذا كانت الغدة من النوع السام يمكن إعطاء المريض جرعة واحدة من اليود المشع، حيث يعمل على ضمورها.


الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع