روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب سقوط الأسنان فى سن صغيرة؟.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب سقوط الأسنان فى سن صغيرة؟.. الأسباب والعلاج


  ما أسباب سقوط الأسنان فى سن صغيرة؟.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 2436        عدد مرات الإرسال: 1

يسأل قارئ: أعانى من سقوط دائم لأسنانى بالرغم من أن عمرى 13عاما، فما سبب ذلك وماذا أفعل؟.. يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف، دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص بجامعة القاهرة وزميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلًا:

تساقط الأسنان فى سن صغيرة له عدة أسباب ولكل سبب علاج. أحيانًا قد يصاب بعض المراهقين بالتهاب عنيف فى اللثة والذى يسمى بالالتهاب اللثوى العنيف(aggressive periodontitis) ويصاحب هذا المرض "الالتهاب اللثوى العنيف" تآكل سريع جدًا فى عظام الفك المحيطة بالأسنان ومشكلة هذا المرض أنه فى الغالب يكون غير مؤلم ولا يفيق المريض إلا على أسنانه وقد هاجرت من أماكنها. ويرتبط المرض دائمًا بعامل وراثى ويكون أكثر حدوثًا فى الإناث أكثر من الذكور، و يرتبط المرض أيضا بتواجد بعض أنواع البكتيريا اللاهوائية والثنائية الاعتماد.

ويشير الدكتور يوسف إلى أن للمرض نوعين رئيسيين نوع يشمل معظم الأسنان ونوعا آخر جزئيا يشمل فقط القواطع الأمامية والأضراس الأولى. وعلاج هذا النوع من التهابات اللثة يكون أنجع كثيرًا إذا قدم المريض لطبيب علاج اللثة مبكرًا أو قبل حدوث تساقط الأسنان وتحركها. وفى هذه الحالة يمكن السيطرة على المرض و إزالة البكتيريا المصاحبة وتحسين دفاعات الجسم ضد تآكل العظم بالأدوية المختلفة. أما فى حالة العرض المتأخر على الطبيب يكون احتمالات العلاج أقل و كلما كان مبكرًا كان أفضل.

أما عن الأسباب الأخرى لفقد الأسنان المبكر والمرتبطة باللثة فهناك أمراض أخرى جسدية ويصاحبها هذا النوع من التهاب اللثة ومنها: مرض السكر وأمراض الدم المختلفة و من أهمها اللوكيميا.

ويضيف د يوسف أن هناك أسبابا أخرى لفقد الأسنان متعلقة بالتسوس الحاد وهنا يكون العلاج بإزالة التسوس ومنع تجدده بإصلاح الوصفات الغذائية والعادات الصحية. ويشتمل العلاج على الحشوات أو التركيبات أو علاج الجذور حسب الحالة.

 الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع