روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب ظهور.. البهاق؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب ظهور.. البهاق؟


  ما أسباب ظهور.. البهاق؟
     عدد مرات المشاهدة: 4364        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة أعانى ظهور بعض البقع البيضاء فى اليدين والوجه، وقال لى الطبيب إننى أعانى مرض البهاق، فما أسباب الإصابة بهذا المرض؟

تجيب الدكتورة منى العقبى، استشارى أمراض الجلدية إلى أن البهاق يصيب الإنسان عندما تموت الخلايا التى تفرز الميلامين وهى المادة الصبغية التى تعطى لون الجلد وفى حالة عدم إفرازها تظهر البقع البيضاء على الجلد.

وتوضح دكتورة منى أن البهاق قد يظهر فى كل أنحاء الجسم، حيث يبدأ فى مناطق صغيرة فى الجسم، ثم يبدأ ينتشر بشكل تدريجى فى الجسم كله، ويظهر البهاق فى الجسم إما عن طريق تغير لون الجلد فى منطقة أو بعض المناطق فى الجسم، وقد يكون قطعيا، بحيث يفقد الجلد لونه فى جانب واحد من الجسم أو يكون منتشرا فى أجزاء مختلفة فى جسم الإنسان.

ويعتبر أهم عرض لمرض البهاق هو تغير بعض أجزاء من الجلد إلى اللون الأبيض مع تغير لون الشعر فى فروة الرأس الى اللون الأبيض.

وتوضح أنه لا توجد أسباب محددة حتى الآن لحدوث البهاق فقد يحدث نتيجة لوجود خلل فى الجهاز المناعى للإنسان، بحيث يهاجم الخلايا الصبغية ويدمرها، وقد يحدث نتيجة لأسباب وراثية وجينية وهناك بعض الآراء التى ترجح حدوثة نتيجة للضغوط النفسية المستمرة أو عند التعرض للحروق الناتجة من أشعة الشمس.

وتشير دكتورة منى إلى أن مرض البهاق غالبا لا يؤثر على صحة الإنسان، وإنما يؤثر فقط على مظهرة فقط، وحول العلاج تشير إلى أن علاج مرض البهاق يركز على هدف معين وهو محاولة إعادة الخلية الصبغية لمكان الإصابة وتنشيطها لتعاود من جديد لانتاج الصبغة، وتعتبر الجراحة إحدى العلاجات الجيدة والفعالة للمرض مثل التطعيم بطريقة الخزعة punch graft والجراحة بطريقة الفقاعة blister graft والأهم والأكثر تطورا هو الجراحة بطريقة زرع الخلايا الصبغية الذاتية. Culture melanocyte transplantation-non))

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع