روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب ظهور.. القرح بالفم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب ظهور.. القرح بالفم؟


  ما أسباب ظهور.. القرح بالفم؟
     عدد مرات المشاهدة: 1634        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل يوسف محمود يقول: أعانى من حدوث قرح متكررة فى الفم من الداخل، وهى تستجيب للعلاج بصفة دورية مؤقتة، ثم تعود مرة أخرى، فما أسباب ذلك؟

يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا:

إن القرحة تعنى تمزقا فى الغشاء المخاطى المبطن للفم، أى الجزء الداخلى من "الشفاه، الخد، الحلق، سقف الحلق، وكذلك اللسان، وقد يعانى الإنسان من حدوث قرحة بالفم من حين لآخر للعديد من الأسباب، وتنقسم القرح إلى 3 مجموعات:

- قرح تحدث بصفة مؤقتة، وتستجيب بسهولة للعلاج، مثل القرح التى تحدث نتيجة إصابة مباشرة للغشاء المخاطى المبطن للفم أو الحلق، مثل تناول مشروب ساخن جدا، عض اللسان أو الشفاه أثناء الكلام، تناول طعام خشن وحاد، إصابة أثناء تنظيف الأسنان أو غير ذلك من القرح التى تصيب اللسان.

- توجد بعض الأمراض العامة الباطنية وأيضا بعض الأمراض الجلدية يصاحبها حدوث قرح داخل الفم، وهى تعتبر فى هذه الحالة ظاهرة مهمة يعتمد عليها الطبيب فى تشخيص المرض، كمثال بعض الالتهابات التى تصيب الجلد والجهاز التنفسى مثل مرض بهجت، وبعض الالتهابات المزمنة حيث تسبب قرحا بالفم، مثل أمراض الزهرى والسل وكل أمراض ضعف المناعة، وكذلك بعض من الأمراض الخبيثة، وأيضا أثناء تناول المريض لجرعات العلاج الكيماوى.

- كما يوجد مرض كل أعراضه هى حدوث قرح متكررة بالفم، وفيه يحدث شفاء تلقائى للقرحة يتبعه ظهور قرحة أخرى فى مكان مجاور للقرحة السابقة، وتوجد عدة احتمالات لحدوث ذلك المرض، منها اختلال المناعة، العوامل النفسية، التغيرات فى مستوى الهرمونات بالجسم.

ـ ومن ثم فمن أجل وصف علاج سليم للقضاء على القرح لابد من إجراء الفحص الدقيق لحالة المريض، لاستبعاد وجود أمراض معينة بالجسم، يكون من أعراضها حدوث القرح ثم عمل تحاليل للوقوف على كفاءة جهاز المناعة، بالإضافة إلى العلاج الموضعى للقرح.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع