روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | ما أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة؟.. تعفن بقايا الطعام في الفم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > ما أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة؟.. تعفن بقايا الطعام في الفم


  ما أسباب وعلاج رائحة الفم الكريهة؟.. تعفن بقايا الطعام في الفم
     عدد مرات المشاهدة: 451        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل لنا قارئ يسأل: أريد أن أعرف أسباب رائحة الفم الكريهة وأفضل الطرق لعلاجها؟.. يجيب عن هذا السؤال الدكتور إيهاب حسانين، أستاذ علاج الجذور بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس قائلا: إن هناك عده عادات وأسباب من الممكن أن تؤدى إلى رائحة الفم الكريهة، مثل عدم الاهتمام بغسيل ونظافة الأسنان بصورة يومية، وبعد كل وجبة وقبل النوم مباشرة، مما يؤدى إلى تعفن بقايا الطعام فى الفم فيسبب هذه الرائحة الغير مستحبة، ويفضل أيضًا استخدام الخيط المخصص للأسنان، والذى يصل للثنايا التى يصعب على الفرشاة الوصول إليها.

كما ينصح بالاهتمام بغسيل اللسان بالفرشاة المخصصة له، لمنع وتجنب نمو الفطريات والبكتريا على اللسان، والتى تؤدى أيضا إلى هذه الرائحة.

وفى حالة كان يعانى المريض من التسوس فى الأسنان، يجب أن يتوجه للطبيب لعلاج هذا التسوس بالطريقة المناسبة حتى لا يؤدى إلى وجود حفر فى الأسنان والضروس تساعد على تراكم بقايا الطعام فيها، وهناك بعض الحالات التى يعانى فيها المريض من التهابات باللثة تساعد أيضا على زيادة هذه الروائح الكريهة، ويجب فى هذه الحاله أن تعالج هذه الالتهابات بشكل سريع.

وفى معظم الأحيان تكون رائحة الفم الكريهة أكثر وضوحًا بعد الاستيقاظ مباشرة، وهى ما يطلق عليه "البخر" ويكون ناتج عن قلة سيولة اللعاب أثناء النوم مع وجود بقايا طعام من اليوم السابق لم تنظف جيدًا أو تناول أطعمة معينة ذات رائحة نفاذة قبل النوم مباشرة، مثل "الثوم والبصل".

وبشكل عام لعلاج هذه الرائحة يجب الاهتمام بنظافة الأسنان وعلاجها، واتباع النصائح السابقة، وفى حالة عدم اختفاء هذه الرائحة يفضل العرض على طبيب باطنة للتأكد من عدم وجود أمراض بالجهاز الهضمى تؤدى إلى هذه الرائحة.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع