روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. التوقف القلبي الرئوي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. التوقف القلبي الرئوي؟


  ما أسباب.. التوقف القلبي الرئوي؟
     عدد مرات المشاهدة: 939        عدد مرات الإرسال: 0

يجيب الدكتور وائل صفوت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد: "أنه هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث التوقف القلبى الرئوى، منها وجود أمراض أو مشاكل فى القلب أو عند حدوث النوبة القلبية، وقد يحدث نتيجة لوجود مشاكل فى الجهاز التنفسى أو عند حدوث الصدمة الكهربائية أو التسمم وعند الغرق أو الاختناق أو عند السكتة القلبية، كما قد يحدث أيضا فى حالة وجود النزف الحاد أو الصدمة الحادة".

وهناك علاقة وطيدة بين الرئتين والقلب، فالرئتان تقومان بإدخال الهواء والأوكسجين إلى الجسم، ويدخل الأوكسجين إلى الدم ثم يقوم القلب بتمريره إلى الأعضاء الحيوية فى الجسم، وبدون عمل الرئتين لن يتمكن القلب من القيام بعمله، وبالتالى فلإن أعضاء الجسم الأخرى ستموت، ويصل الأوكسجين إلى الرئتين من خلال عملية التنفس، ويحدث ذلك عندما يدخل الهواء إلى المجرى التنفسى، يتألف الجهاز التنفسى من جزأين رئيسين.

أولاً: الجهاز التنفسى العلوى، ويمتد من الأنف والفم إلى الشعب الهوائية. ويعمل الجهاز التنفسى العلوى على إيصال الهواء إلى الرئتين بعد أن يتم ترطيب الهواء وإزالة الغبار منه فى الأنف، ويتألف الجهاز التنفسى العلوى من الأنف والفم والحنجرة والقصبة الهوائية والتى تقسم بدورها إلى جزأين هما الشعبة الهوائية اليمنى والشعبة الهوائية اليسرى والأجزاء الأخرى المتفرعة منها .

ثانيا: الجهاز التنفسى السفلى (الرئتين) الرئتان اليمنى واليسرى تقعان فى تجويف الصدر ويحيط بهما القفص الصدرى، والرئتان مكونتان من أكياس أو حجيرات هوائية .

وتتم عملية تبادل الأوكسجين وثانى أكسيد الكربون فى هذه الحجيرات، حيث يتم استخلاص الأوكسجين من الهواء الذى يدخل إلى الرئتين أثناء الشهيق ليختلط بالدم، فى حين يتم نقل ثانى أكسيد الكربون من الحجيرات الهوائية إلى الرئتين ليخرج منها بعد ذلك من خلال عملية الزفير، وتبلغ نسبة الأوكسجين فى الهواء الموجود فى بيئة الغرفة العادية 21 بالمائة تقريبا، أما الهواء الذى يخرج من رئتى الإنسان أثناء الزفير فيحتوى على ما نسبته 16 بالمائة أوكسجين، وهذا يدل على أن نسبة ما يأخذه الإنسان من الأوكسجين عن طريق الرئتين هو بالأوكسجين فقط من مجموع الهواء الذى يستنشقه%5 .

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع