روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. تضخم الكبد والطحال؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. تضخم الكبد والطحال؟


  ما أسباب.. تضخم الكبد والطحال؟
     عدد مرات المشاهدة: 2517        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما أسباب تضخم الطحال وما مضاعفات التضخم على صحة الإنسان؟

يجيب الدكتور وائل صفوت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن تضخم الكبد قد يحدث بمفردة فى بعض الحالات، وقد يكون مصاحبا أيضا لتضخم الطحال وهما مسؤلان عن تصنيع الصفائح الدموية والهيموجلوبين فى جسم الإنسان، كما يقومان بالتخلص من منتجات الدم الزائدة فى الدورة الطبيعية للجسم، وعند حدوث خلل فى تلك المنظومة بحيث تزيد نسب كرات الدم الحمراء يحدث نشاط زائد فى الكبد والطحال يؤدى إلى تضخمهم، وبالتالى يعتبر تضخم الكبد والطحال هو خلل مناعى يحدث نتيجة لنشاط غير عادى فى تكوين الدم فى نخاع العظم.

ويحدث تضخم الكبد والطحال عند الإصابة بأمراض الدم من بينها سرطان الدم اللوكيميا أو عند الإصابة بالبلهارسيا، وقد يسبب هذا التضخم حدوث تليف فى الطحال، كما يؤدى إلى الإصابة بدوالى المرىء خاصة فى حالة وجود ضمور فى الكبد.

وتشمل أعراض التضخم الشعور بضغط شديد عند التنفس وظهور مشاكل فى المعدة والأمعاء والقولون مع تغير العادات فى الإخراج ووجود مشاكل فيه، بالإضافة إلى ضعف فى وظائف الكلى، كما يؤثر التضخم على خلايا الدم وعلى عمليات الأيض، ويسبب حدوث نقص فى الصفائح الدموية، مما يزيد من سيولة الدم فى الجسم وسهولة حدوث نزيف، كما أنه يصيب الجسم بالضعف والأنيميا.

وينصح دكتور وائل بضرورة إجراء صورة دم كاملة مع إجراء صونار على البطن لتحديد المرحلة التى وصل اليها الكبد والطحال وتحديد العلاج المناسب.

ويشير دكتور وائل إلى أن الوقاية من المرض تشمل عن طريق الوقاية من المسببات والتى من أهمها زواج الأقارب والذى يزيد بشكل كبير من الإصابة بأمراض الدم، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة فى إجراء التحاليل الطبية وإجراء صورة دم كاملة على الأقل كل 6 أشهر لمتابعة حدوث أى خلل مناعى فى الجسم وعدد الصفائح الدموية فى الجسم.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع