روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. تكيس المبايض؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. تكيس المبايض؟


  ما أسباب.. تكيس المبايض؟
     عدد مرات المشاهدة: 894        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: عمرى 25 عاما وأعانى من اضطراب فى الهرمونات وذكر لى الطبيب أنى أعانى من تكيس المبايض؟

يجيب الدكتور محمد كامل حبيب أن:

تكيس المبايض هو مرض يصيب المبايض، حيث يحدث فيه اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرمونى فى الجسم وهو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة وحينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية وازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن فى مناطق مختلفة من جسم المرأة وأحيانا لا يكون للمرض أى أعراض ويمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتينى للمريضة.

ويضيف أن الأسباب الحقيقية لظهور المرض غير معروفة ويعتقد أن هناك طبيعة وراثية للمرض ويعتقد بأن جينه من النوع السائد ويتصاحب ظهوره عند النساء مع الصلع الرجالى الطبع عند النساء والموروثة الجينية للمرض غير مكتشفة لحد الآن وأكثر الأعمار إصابة بهذا المرض هو فى سن المراهقة، حيث تحدث زيادة سريعة للوزن فى هذا العمر وكذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة.

وحول العلاج يوضح أن اضطرابات الدورة الشهرية يمكن معالجة هذا الأمر باستخدام حبوب منع الحمل أو حبوب البروجيسترون بانتظام مع استخدام حبوب Metformine بعيار يتناسب مع وزن المصابة والاستمرار فى أخذها لحين انتظام هرمونات الجسم.

وعند ظهور الشعر الخشن يتم أخذ حبوب مضادة للهرمون الذكرى ولكن هذه العلاجات تتطلب فترة من 6-8 شهور لحين حدوث متغيرات فى خشونة الشعر ولهذا ينصح باستخدام الطرق الأخرى لإزالته لحين بدء عمل هذه العلاجات مثل الكى بالليزر واستخدام مزيلات الشعر المختلفة.

وعند زيادة الوزن هناك رابط قوى جدا بين زيادة الوزن والمرض وكلا الأمرين يؤديان إلى بعضهما إذ إن زيادة الوزن ممكن أن تترافق مع اضطراب فى الهرمونات وهذه بدورها تؤدى إلى حالة التكيس والعكس صحيح إذ يمكن أن تكون الاضطرابات الهرمونية هى السبب فى ازدياد الوزن وينصح جدا باستخدام البرامج الغذائية وإجراء التمارين الرياضية لتخفيف الوزن لكى يتوازن هذا الاضطراب الهرمونى.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع