روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. تليف الكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. تليف الكبد؟


  ما أسباب.. تليف الكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 310        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: خطيبى يعانى من تليف الكبد.. فهل هو معدى وما هى أسباب الإصابة به؟

يجيب الدكتور رأفت حافظ استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، إلى أن:

تليف الكبد هو مرض يصيب خلايا الكبد الطبيعية والتى تتحول إلى أنسجة مليئة بالأنسجة التالفة، التى تمنع الكبد بالقيام بوظائفه المختلفة فى جسم الإنسان، حيث إن الكبد مسئول عن عوامل التجلط فى الدم ومسئول عن منع تأثير السموم عن جسم الإنسان، كما أنه مسئول عن تصنيع إفراز الصفراء التى تساعد الجسم فى امتصاص الدهون كما أنه يعمل على الحفاظ على المعدلات الطبيعية للسكر فى الدم كما أنه مسئول عن تنظيم عمل العديد من الهرمونات.

ويشير دكتور رأفت إلى أن تليف الكبد يحدث لعدة أسباب منها الإصابة بالبلهارسيا أو كنتيجة للإصابة ببعض الفيروسات، كالتهاب الكبد الوبائى أو نتيجة لتناول الكحوليات أو المواد المخدرة، ويشير إلى أن تليف الكبد يكون معدى فى حالة وجود إصابة بفيروس التهاب الكبدى الوبائى فقط وقد ينتقل إلى الزوجة فى حالة المعاشرة، ولكن فى حالة وجود تليف بسبب وجود إصابة بالبلهارسيا أو نتيجة لتناول الكحوليات يكون غير معدى.

ويوضح دكتور رأفت إلى أن التليف ليس له علاج وإنما العلاج يكون لحماية باقى خلايا الكبد حتى لا تتعرض للتليف هى الأخرى، حيث إن خلايا الكبد لا تتجدد لذا يتم إعطاء المريض دواء الإنترفيرون ليوقف انتشار التليف حيث يتخلل الخلايا ويحميها.

ويوضح أن هناك العديد من الأعشاب المنتشرة، ويقال إنها تساهم فى علاج تليف الكبد ولكن الدراسات العلمية لم توضح مدى صحتها حتى الآن ومدى فعاليتها فى علاج تليف الكبد.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع