روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. تنميل الساق؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. تنميل الساق؟


  ما أسباب.. تنميل الساق؟
     عدد مرات المشاهدة: 1306        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت محسنة نور تقول، شقيقتى تعانى من تنميل خفيف فى الساق اليمنى مع ألم بسيط متنقل بطول الساق وإن كان لا يؤثر على الحركة، فما هى الأسباب وهل هناك تمرينات أو علاج طبيعى لحالتها؟



يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

ما تم ذكره من أعراض يمكن أن يتوافق مع أعراض عرق النسا، وفى البداية لابد من التأكيد أن الفحص الطبى يجب أن يكون بداية الإجابة للتوصل إلى التشخيص الصحيح.

ولكن إذا كانت الحالة بسيطة كما ذكرت فيمكنك القيام ببعض الأمور بالمنزل لتخفيف التوتر لعصب عرق النساء، فإذا لم تزل الأعراض أو زادت حدتها فلا مفر إذن من الذهاب إلى الطبيب المتخصص وأهم هذه الأشياء هى:

*. التدليك بالثلج: يمكنك النوم مستلقية على بطنك، ويقوم أحد أقاربك المتواجدين معك بالمنزل بتدليك الجزء الأسفل من الظهر ناحية الجهة المصابة بمكعب ثلج لمدة 10 دقائق، ويجب تكررى هذا مرتين أو ثلاثاً يوميًا، لتهدئة الالتهاب حول العصب وسيقلل كثيرا من الأعراض.

*. تمارين الإطالة: من المعروف أن العصب المسبب للألم يمر من خلال العضلات، وبالتالى فإن تمارين الإطالة لعضلات الطرف المصاب قد تؤدى تخفيف التوتر لدى العصب وتخفيف الآلام والتنميل.

*. اتزان الحوض: منطقة الحوض هى التى ينتقل من خلالها وزن الجسم إلى الطرفين السفليين، وإذا لم يكن الحوض متزنا فإن خللا كبيرًا يحدث أثناء نقل الوزن سواء مع المشى أو الوقوف، وبالتالى تحدث تقلصات عضلية يمكن أن تؤدى إلى مثل هذه الآلام، ولمعرفة ما إذا كان الحوض لديك متزنا أم لا يمكنك عمل الاختبار التالى، استلقى على ظهرك وضعى كلتا يديك أسفل الوسط (عند منطقة الحزام) يجب أن يكون الضغط على اليدين متساو أما إذا لم يكن كذلك فإن الحوض لديك غير متزن.

* المشى والحركة: أن الجلوس كثيرًا للعمل المكتبى والاستلقاء مددا طويلة، من أكثر الأعمال ضررا للجهاز الحركى، والنصيحة الذهبية هى أن تحافظى على برنامج حركة ومشى بشكل يومى أو على الأقل ثلاث مرات فى الأسبوع.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع