روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. حدوث حساسية الجلد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. حدوث حساسية الجلد؟


  ما أسباب.. حدوث حساسية الجلد؟
     عدد مرات المشاهدة: 3110        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ أعانى حساسية الجلد من وقت لآخر، فما الأسباب وما العلاج؟


يجيب الدكتور ياسر سامى، استشارى الأمراض الجلدية، قائلا:

حساسية الجلد أو الأنتكاريا هى تعد خللا مناعيا يحدث فى الجسم وتحدث كعرض أو كإشارة من الجسم، لوجود خلل ما فيفرز الجسم مادة الميستامين وقد تحدث لعدة أسباب منها العضوية كالإصابة بأحد الأمراض كأمراض الكلى أو وجود حصوات فى المرارة أو التهابات بها، وقد تكون ناتجة عن أسباب خارجية متعلقة بالأطعمة والمشروبات التى يتناولها الشخص وتختلف الأطعمة التى تسبب الحساسية من إنسان لآخر، ولا يمكن معرفتها إلا عن طريق الخبرة والتاريخ المرضى للمريض.

ويشير دكتور ياسر أنه هناك أسباب أخرى لحدوث فوران الدم أو حساسية الجلد والتى تشمل التوتر العصبى والانفعال الزائد، بالإضافة الى أن هناك بعض الأدوية تكون من ضمن أعراضها الجانبية حدوث حساسية الجلد.

ويضيف يجب عدم إهمال تلك الحساسية وضرورة المتابعة مع الطبيب المختص، حيث إن هناك بعض الحالات وإن قلت تكون حساسية الجلد أحد أعراض ظهور بعض الأورام السرطانبية.

وينصح دكتور ياسر بضرورة إجراء بعض الفحوصات الأولية لمعرفة السبب وراء حدوث حساسية الجلد وهى إجراء تحاليل معامل الحساسية، وتحليل بول وبراز وفى حالة عدم وجود سبب ظاهر يجب إجراء تحليل وظائف كبد وكلى وبعدها تحاليل دلالات أورام.

ويؤكد دكتور ياسر على الوقاية من حساسية الجلد عن طريق الإبتعاد عن الأطعمة المسببة لها والتى تختلف من شخص لآخر، مع سرعة علاج أى التهابات مزمنة فى الكلى أو الزائدة الدودية حتى لا يحدث أى نوع من الخلل فى الجهاز المناعى للإنسان.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع