روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. ظهور النمش؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. ظهور النمش؟


  ما أسباب.. ظهور النمش؟
     عدد مرات المشاهدة: 1127        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل فتاة أعاني من النمش في معظم وجهي وكتفي مما يؤثر بالسلب علي ، وقد قمت باستخدام علاجات ووصفات مختلفة ولم يختفي النمش فما هي اسبابه ، وهل هناط طرق جديدة للعلاج؟

يجيب علي السؤال الدكتور هاني الناظرزميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية، قائلا:

تبحث الفتيات والشباب دائما عن صفاء الوجه ونضارة البشرة، إلا انه وبطبيعية الحال تزداد هذه الرغبة عند السيدات والآنسات أكثر من الرجال .

ويعتبر النمش الذي يظهر في الوجه واحدة من المشكلات التي تقابل الكثيريين خاصة من الشباب والشابات، وهذه الظاهرة ناتجة عن تجمع مجموعات من الخلايا الصبغية التي تفرز مادة الميلانين بالجلد وتظهر على هيئة بقع صغيرة متجاورة يتراوح لونها من ما بين البني الفاتح والبني الغامق ،وقد تكون في صورة قليلة العدد أو كثيرة العدد.

ويشير الدكتور هاني الي أن مناطق الخدين والأنف هي المناطق الرئيسية التي يظهر بها النمش، وتوجد حالات قليلة سجلت لانتشار النمش في الوجه بالكامل .

وقد وجد أن ظهور المشكلة وانتشارها يتوقف على عدة عوامل: أولها العامل الوراثي الذي يلعب دوراً أساسياً في الموضوع، كما أنه تلاحظ أن كثرة التعرض المباشر للشمس يؤدى أيضا لظهور الأعراض وبخاصة الأشخاص الذين يحملون الصفه الوراثية،وبصفة عامة فان ذوى البشرة البيضاء يكون لديهم الاستعداد بصورة اكبر لظهور النمش بالمقارنة لذوى البشرة السمراء.

وعلاج ظاهرة النمش يكون في الأساس باتخاذ الطرق الوقائية من خلال الابتعاد عن التعرض للشمس ،كذلك استخدام الكريمات التي تحمى من اشعة الشمس وذلك بعد أخذ رأى الطبيب الاخصائى ،وتلعب هذه الكريمات والمحاليل دوراً هاماً للغاية في الوقاية من ظهور وانتشار النمش، أما بالنسبة للعلاج فتعتبر الإزالة باستخدام الليزر هي أفضل الوسائل الحديثة للتخلص من النمش، إلا أن ذلك يحتاج للطبيب الماهر المتمرس على استخدام الليزر.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع