روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسباب.. غسيل المعدة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسباب.. غسيل المعدة؟


  ما أسباب.. غسيل المعدة؟
     عدد مرات المشاهدة: 1498        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ.. ما أسباب غسيل المعدة؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن غسيل المعدة هو محاولة للتخلص من المواد السامة التى تناولها الإنسان.

ويضيف يجب أن يحدث غسيل المعدة فى خلال ساعة أو ساعتين من تناول المواد السامة حتى لا يصل إلى صمام المعدة وبعدها قد يحتاج المريض إلى تناول مواد مضادة للتسمم بالإضافة إلى تناول مطهرات ومحاليل.

ويشير دكتور وائل إلى أن غسيل المعدة يتم من خلال عدة طرق فقد يحدث عن طريق الاستثارة الميكانيكية للحلق من الداخل أو عن طريق استخدام أنبوب مطاطى يشبه المنظار للوصول إلى المعدة بحيث يدخل بعض المواد كمحلول الملح للمعدة ويقوم بعدها بسحب المواد السامة وتهدف كل هذه الطرق إلى حدوث القىء ومن ثم خروج تلك المواد من الجسم.

ويبين دكتور وائل أنه قد توجد بعض الآثار الجانبية التى قد تطرأ على المريض بعد حدوث الاستشارة غير الطبيعية سواء عن طريق المواد أو عن طريق المنظار فقد يحدث التهابات فى المعدة والمرىء وقد تدخل بعض المواد السامة بفعل الأنبوب إلى الرئة وتسبب التهابا رئويا، كما أن الأنبوب قد يسبب مشاكل فى جدار المعدة والمرىء وقد يؤدى إلى حدوث القرح.

ويؤكد أنه يجب تقييم الحالة بشكل سريع وفقا لمصلحة المريض قبل تحديد العلاج كما أن العلاج يختلف باختلاف الحالة والمادة السامة التى تم تناولها.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع