روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أسس التغذية الخاصة بالمراهقين؟.. المشكلات الغذائية للمراهقين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أسس التغذية الخاصة بالمراهقين؟.. المشكلات الغذائية للمراهقين


  ما أسس التغذية الخاصة بالمراهقين؟.. المشكلات الغذائية للمراهقين
     عدد مرات المشاهدة: 1019        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ابنى فى الخامسة عشرة من عمره ويعانى ضعفا شديدا فى التغذية فما أسس التغذية الصحيحة فى فترة المراهقة؟.. تجيب على هذا التساؤل دكتور حنان الغندور، أستاذ التغذية بالمركز الإقليمى للتغذية قائلة، إن مرحلة المراهقة من أهم و أخطر مراحل النمو التى يمر بها الإنسان، لما تتصف به بالنمو البدنى السريع والذى يواكبة زيادة فى متطلبات التغذية اللازمة لسد حالة الازدياد فى كتلة الجسم وتعزيز المخزون من المغذيات.
 
تبدأ مرحلة المراهقة بفترة نمو سريع فى الجنسين وهى تسمى طفرة نمو سريع spurt يصاحبها تغيرات جسمية وفسيولوجية كثيرة. تبدأ فى الإناث مبكرة من سن 9-11 سنة، وتصل إلى 14 سنة، أما الذكور فتبدأ من 11-13 سنة وتصل إلى 16 سنة، ويكتمل نمو المراهق و المراهقة تدريجيا حتى بلوغ التاسعة عشر لكل منهما لمدة تتراوح من 5-7 سنوات، وقد تطول فى الذكور.
 
المشاكل الغذائية الهامة فى مرحلة المراهقة:-
 
مشكلة إنقاص الوزن: حيث إن زيادة الوزن أو السمنة تعتبر من المظاهر المنتشرة فى هذه المرحلة، بسبب الإكثار من تناول الأطعمة العالية السعرات مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون كـ"البيف برجر" والبطاطس المقلية والحلويات والمشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة، ولكن يجب الحذر من عمل الرجيم الخاطئ فى هذه المرحلة التى تتطلب احتياجات غذائية كثيرة لاستكمال النمو لجميع أعضاء الجسم.
 
مشكلة النحافة: بسبب عدم تناول الاحتياجات الغذائية الضرورية للنمو فى هذه الفترة.
 
الاختيار الردىء للأغذية: فللتثقيف الغذائى أهمية كبيرة فى هذه المرحلة، وذلك للإلمام بالعناصر الغذائيه الهامة واللازمة للنمو السليم للمراهقين.
 
أنيميا نقص الحديد: بسبب قلة تناول الأغذية الغنية بالحديد، واتباع عادات غذائية خاطئة مثل شرب المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاى، القهوة، البيبسى، الكاكولا، بالإضافة إلى الشيكولاتة بعد الأكل وأيضًا بسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية.
 
هشاشة العظام: نتيجة الإكثار من تناول المشروبات الغازية والشاى والقهوة ونقص تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالألبان ومنتجاتها، وعدم ممارسة الرياضة.
 
زيادة نسبة الكوليسترول بالدم: بسبب الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالدهون، والذى يؤدى للإصابة بأمراض الضغط وتصلب الشرايين والقلب حتى عند هذا السن الصغير.
 
تسوس الأسنان: نتيجة الإكثار من تناول الحلويات، خاصة بين الوجبات وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان عقب كل وجبة.
 
الاضطرابات النفسية والعاطفية: حيث تتميز هذه المرحلة بالقلق وعدم الاتزان، والتى تؤدى إلى الامتناع عن الطعام أو تناوله بشراهة، خوفًا من النحافة أو السمنة.
 
ضعف مناعة الجسم نتيجة لنقص الفيتامينات: يساعد التفاعل الجسمى والانفعالى للمراهق على زيادة استخدام فيتامين ج بمقدار ثلاثة أو أربعة أضعاف الفرد العادى.
 
ولأننا دائما نود أن نلمس الفئة المحدودة أو المتوسطة الدخل، فسوف أقدم يومًا كاملًا للذكور من سن 13-15 سنة.
 
وجبة يوم كامل متوسطة التكاليف:-
 
الإفطار: كوب شاى باللبن– رغيف بلدى- قطعة حلاوة طحينية فى حجم 2 نستو - قطعتين جبنة نستو– ثمرة متوسطة طماطم.
 
الغداء: رغيف بلدى– طبق أرز متوسط– ربع فرخة مشوية– طبق تورلى متوسط– طبق صغير سلطة خضراء.
 
العشاء: رغيف بلدى– قطعة جبن أبيض فى حجم 2 جبنة نستو– ثمرة متوسطة من فاكهة الموسم..
 
مصدر المقال: موقع اليوم السابع