روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | ما أضرار المشروبات.. الغازية؟ وهل كل العصائر المعلبة كالمياه الغازية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > ما أضرار المشروبات.. الغازية؟ وهل كل العصائر المعلبة كالمياه الغازية؟


  ما أضرار المشروبات.. الغازية؟ وهل كل العصائر المعلبة كالمياه الغازية؟
     عدد مرات المشاهدة: 321        عدد مرات الإرسال: 0

يجيب الدكتور أحمد غلوش، أخصائى الجهاز الهضمى والكبد، قائلًا، المشروبات الغازية هى مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذى يختلف من نوع لآخر، وتختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الأصلية التى هى عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة وغازات

وجميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة، لا تحتوى على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هى عبارة عن سائل يحوى كميات كبيرة من السكريات الخاوية (أى الخالية من القيمة الغذائية)، وكمية قليلة جدًا من الأملاح.

وأما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكرى والحمية الغذائية (الدايت)، فتركيبها مشابه للمشروبات العادية غير أن السكر استبدل بمركب الاسبرتام، وهو عبارة عن حامضين أمينيين هما حامض الإسبارتيك وحامض الفينيل، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما. وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا.

ويشير الدكتور أحمد إلى أن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوى سعرات حرارية خاوية أى خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهى ذات آثار وتفاعلات سيئة مع الأغذية الأخرى، وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الأطعمة المفيدة معها، وبالنسبة لمرضى السكر فإن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوى على ما يعادل 33 غرامًا من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص، وبالتالى يرفع سكر الدم بشكل سريع، وهذا بدوره يؤثر سلبًا على التحكم بداء السكرى، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التى تحوى على المحلى الصناعى (الدايت).

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع