روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أضرار عمليات.. تخريم السرة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أضرار عمليات.. تخريم السرة؟


  ما أضرار عمليات.. تخريم السرة؟
     عدد مرات المشاهدة: 5540        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل إحدى الفتيات أريد أن أقوم بعملية تخريم للصرة من أجل وضع إكسسوارات فى مكان الخرم، رغبة فى تزيينه تمشيا مع الموضة هل من أضرار لهذه العملية؟

يجيب الدكتور مجدى محفوظ استشارى الجراحة العامة وجراحة التجميل بمستشفى أم المصريين قائلا:

لوحظ فى الآونة الأخيرة إقبال الكثير من الفتيات والنساء على إجراء عمليات التجميل وخاصة البسيطة منها مثل عملية خرم السرة لتزينها ببعض الإكسسوارات، ورغم تحريم هذه العملية وخاصة فى المملكة العربية السعودية والتى صدر بشأنها فتوى بتحريم إجرائها لأنها تبيح إظهار هذا الجزء المحرم إظهاره فى المرأة إلا أن هذه العمليات تجرى فى كل مكان تمشيا مع الموضة وتقليد الغرب، حيث إنه يتم كشف هذا الجزء من البطن فى المناسبات العامة رغم أنه ليس هذا الموضع من مواضع الحلى المعروفة عند المسلمين .

كما يلجأ البعض أيضا لتزيين الأنف والأذن بعملية تخريم الأنف والأذن بأكثر من ثقب وهناك من يقوم بعمل ثقب فى الشفة العليا أو الحاجب ويعتبر هذا التقليد من الغرب الذى ينتشر بصورة واضحة بين الفتيات والمراهقات بهدف التزيين والتجميل .

والطريقة التى تستخدم فى التخريم هى بسيطة جدا ولا تستغرق سوى دقائق معدودة وتحت تخدير موضعى للمكان المراد تخريمه وعمل خرم صغير بالإبرة بعد تعقيم المكان .

وتسبب طريقة التخريم إلى انتقال العدوى بالفيروسات وخاصة أنها تجرى فى بعض الأحيان فى أماكن غير مخصصة مثل الكوافير أو مراكز التجميل دون تعقيم للأدوات المستخدمة، كما يحدث انتقال للعدوى من الأشخاص الذين يقومون بالتخريم عن طريق إصابتهم ببعض الأمراض المعدية، حيث أن كثيرا ما تهتم الفتاة فى سن المراهقة بالشكل فقط وغالبا ما تكون الأسرة غير مهتمة بمثل هذه الأمور.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع