روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أعراض الإصابة.. بإعاقات الأطفال؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أعراض الإصابة.. بإعاقات الأطفال؟


  ما أعراض الإصابة.. بإعاقات الأطفال؟
     عدد مرات المشاهدة: 424        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ، أبلغ من العمر 34 عاما، ولدى طفل أعتقد أنه مصاب بإعاقة عقلية، وأريد أن أعرف ما الأعراض التى تظهر على الطفل فى بداية الإصابة بهذا المرض؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية خاصة بجامعة المنصورة، قائلة:

العلامات المبكرة للإعاقة تظهر من خلال ملاحظة تأخر فى النمو العقلى للطفل، وقصور واضح فى المستوى اللغوى عنده، وكذلك ملاحظة العلاقات الاجتماعية للطفل، هل يتواصل الطفل مع زملائه أم لا؟.. وكذلك عدم القدرة على التركيز والرغبة الملحة فى تكرار ما يريده أكثر من مرة، ودائما ما يكون الطفل مشتت الانتباه.

وتؤكد عبد السميع على الدور المهم الذى تلعبه الأسرة فى فى العلاج والتأهيل للطفل، حيث المعلومات التى تقدمها الأسرة عن الطفل خلال المراحل الأولى للأعراض، ستلعب دورا كبيرا فى علاج الطفل، كذلك كلما أسرعت الأسرة بالذهاب إلى الطبيب فى وقت مبكر، كما يجب أن تقوم الأسرة بالتدخل من أجل مساعدة الطفل فى أى قصور تلاحظه عليه، مثلا إذا كان ضعيفا فى النطق تحاول أن تساعده أن ينطق بسهولة، حتى لو استلزم الأمر عدد ساعات يوميا يتم تخصيصها للطفل.

وتضيف أن كثير من الإعاقات التى تظهر على الطفل قد تكون فى محاور خاصة بالطفل والمعلم والأسرة، وليس بالطفل نفسه، لذا يجب أن يكون هناك حلقة وصل ما بين الأطراف الثلاثة من أجل مساعدة الطفل.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع