روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أعراض الإصابة.. بسرطان القولون؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أعراض الإصابة.. بسرطان القولون؟


  ما أعراض الإصابة.. بسرطان القولون؟
     عدد مرات المشاهدة: 424        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ ما أعراض الإصابة بسرطان القولون، وما الطرق التى يجب إتباعها لتجنب الإصابة بالمرض؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور "شريف نبيل "أخصائى جراحات عامة بمستشفى مصر للطيران قائلا:

"تقل نسبة الإصابة بسرطان القولون فى مصر والدول النامية عن الدول المتقدمة، حيث ارتفعت بها نسبة الإصابة بالمرض فى العقود الثلاث الأخيرة، أما فى مصر فتنتشر أعلى معدل للإصابة بين العقدين الرابع و السادس من عمر الإنسان".

ومن الأسباب التى تؤدى إلى حدوث الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وجود بعض العوامل الوراثية والبيئية، خاصة فى المدن الكبرى التى يزيد فيها التلوث الكيميائى واستخدام المبيدات، بالإضافة إلى روتين الحياة السريعة الذى يجبر الإنسان على تناول الوجبات السريعة والدسمة وشرب الكحوليات بكثرة.

أما عن أعراض الإصابة فيقول "شريف" تبدأ بفقدان للوزن وتعرض إلى حالات إمساك أو إسهال مزمن، وبالنسبة لمرضى سرطان المستقيم فغالبا ما يعانى المريض من نزيف شرجى.

ويعتبران من أكثر أجزاء الجسم عرضه للإصابة بالأورام، وتزيد نسبة حدوث المرض فى القولون الأيمن فى مصر عن غيرها.

وأوضح "شريف" أن التدخل الجراحى هو الحل الأمثل للتخلص نهائيا من المرض، حيث يتم استئصال الجزء المصاب "الأيمن أو الأيسر"، ثم يدخل المريض فى مرحلة العلاج الكيمائى أو الإشعاعى، وذلك من فترة 6 أشهر إلى سنة.

وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالتهاب مزمن فى القولون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، لذلك ينصح بضرورة عمل فحوصات دورية للتأكد من أن خال من الإصابة أو اكتشاف المرض مبكرا، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الكحوليات والوجبات الدسمة، وتناول الفاكهة والخضروات والألياف التى تساعد على الوقاية من الإصابة بالمرض.

الكاتب: إلهام زيدان

المصدر: موقع اليوم السابع