روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أعراض التسمم الغذائي وما أنواعه؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أعراض التسمم الغذائي وما أنواعه؟


  ما أعراض التسمم الغذائي وما أنواعه؟
     عدد مرات المشاهدة: 1171        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ ما أعراض التسمم الغذائى ومتى تزداد الإصابة به؟ وهل يوجد أكثر من نوع للتسمم الغذائى؟.. يجيب الدكتور عادل محمود أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، ومدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى، بأن التسمم الغذائى يحدث نتيجة تناول أغذية فاسدة أو تحتوى على ميكروبات تؤدى إلى التهاب فى جدار الأمعاء وتزداد حالات التسمم الغذائى فى فصل الصيف نظرا للإقبال على تناول الأغذية خارج المنزل وتكاثر الذباب، كما تزداد حالات الإصابة فى شم النسيم نتيجة تناول وجبات الفسيخ الفاسدة وتناول الأغذية المعلبة.

ويوجد أنواع من التسمم الغذائى حيث يوجد التسمم الغذائى العادى وتتمثل أعراضه فى ارتفاع درجة الحرارة وألم فى البطن وإسهال وقىء شديد وقد يؤدى الى الإصابة بالجفاف عند كبار السن والأطفال نتيجة فقدان السوائل من الجسم عن طريق القىء والإسهال.

والعلاج يكون من خلال تعويض السوائل والأملاح المفقودة من الجسم عن طريق محلول معالجة الجفاف أو محاليل عن طريق الوريد وتناول العقاقير المضادة للميكروبات المعروفة بتسببها فى التسمم الغذائى.

كما يوجد التسمم الغذائى الناتج عن تناول الفسيخ الفاسد أو الأغذية المعلبة غير الجيدة التصنيع ويحدث نتيجة الإصابة بميكروب كلوسترديم الذى ينمو ويتكاثر ويفرز السموم فى عدم وجود الأكسجين لذلك ينتقل عن طريق الأغذية المعلبة والسموم المفرزة لاتتأثر ولا تتكسر بالحرارة حتى فى حالة موت الميكروب.

وتتمثل الأعراض فى صعوبة التنفس والإحساس بالوهن الشديد فى الجسم وعدم القدرة على الكلام ثم يحدث هبوط فى التنفس ونقص الأكسجين فى الدم لان هذا الميكروب يؤدى الى عدم قدرة العضلات على القيام بوظيفتها وقد يؤدى فى كثير من الأحوال الى الوفاة نتيجة فشل فى جهاز التنفس.

ويكون العلاج من خلال نقل المصاب فورا الى المستشفى حيث يتم العلاج فى وحدة الرعاية المركزة عن طريق جهاز التنفس الصناعى كما يتم حقن المريض بالمصل المضاد بالسم الخاص بهذا المرض حتى تتحسن الحالة ويتم فصل المريض عن جهاز التنفس.
الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع