روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أعراض التليف الرئوي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أعراض التليف الرئوي؟


  ما أعراض التليف الرئوي؟
     عدد مرات المشاهدة: 1119        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسل مصطفى قاسم يقول ماذا يعنى التليف الرئوى، وما أعراضه وطرق علاجه؟.. تجيب الدكتورة رجاء عبد الفتاح، استشارى الأمراض الصدرية قائلة، التليف الرئوى يعنى عدم قدرة الرئتين على نقل الأوكسجين فى الحويصلات الهوائية إلى مجرى الدم، ومن ثم عدم وصوله إلى أعضاء الجسم المختلفة، وذلك بسبب سماكة نسيج الرئة، وتظهر هذه الإصابة من خلال وجود ندبات على الرئة، ولا يمكن تحديد سبب الإصابة بهذا المرض، وإن كانت هناك بعض المؤشرات التى تعزوه إلى العوامل الجينية.

وتضيف الدكتورة رجاء عبد الفتاح هناك عوامل تزيد من انتشاره مثل التعرض للأبخرة، الغبار، الغازات، السجائر، بعض الفيروسات التى تهاجم جسم الإنسان، تناول بعض الأدوية، وتظهر على المريض مظاهر الإصابة من خلال شعوره بصعوبة فى التنفس، آلام فى العضلات والمفاصل، تمدد لنهايات الأصابع والأظافر، الإرهاق من أقل مجهود وعدم القدرة على القيام بالنشاط اليومى المعتاد وحدوث سعال بصورة مستمرة.

وتشير الدكتورة رجاء إلى أن علاج التليف الرئوى يتوقف على التاريخ المرضى للمصاب وسنة، وأى مشاكل طبية يعانى منها، ويكون العلاج من خلال وصف أدوية للحد من الأعراض مع أدوية مضادة للالتهاب إلى جانب أدوية مثبطة للمناعة، وتلك الأدوية شأنها السيطرة على الحالة المرضية، ولكن لا تقوم بالقضاء على أسباب الإصابة، ولكن مع تدهور الحالة الصحية للمريض يمكن أن يلجأ الطبيب إلى زراعة الرئة.

الكاتب: سحر الشيمي
 
المصدر: موقع اليوم السابع