روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أعراض التهابات البنكرياس؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أعراض التهابات البنكرياس؟


  ما أعراض التهابات البنكرياس؟
     عدد مرات المشاهدة: 635        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما هى أسباب الإصابة بالتهابات البنكرياس وما أعراضها؟ يجيب الدكتور محمد مدحت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، قائلا: إن التهابات البنكرياس تعد من الحالات الطارئة والحرجة التى تصيب الإنسان ويعتبر السبب الرئيسى فى حدوثها وجود مشاكل فى القناة المرارية أو وجود حصوات فى المرارة، كما يوجد سبب آخر، ولكن غير منتشر فى مجتمعاتنا، وهو إدمان الكحوليات كما توجد أسباب أخرى مثل زيادة نسب الكولسترول فى الدم وقد تحدث التهابات البنكرياس عند تناول بعض الأدوية مثل السلسا وغيرها.

وقد يتأثر البنكرياس نتيجة للعمليات الكبرى التى تحدث فى البطن وتشمل أعراض التهابات البنكرياس الأم مبرحة وغير محددة المكان فى البطن ويتطلب إزالته تناول مسكنات قوية.

ويؤكد دكتور محمد ضرورة الاهتمام بالتهابات البنكرياس نظرًا لأنها قد تسبب العديد من المشكلات منها حدوث التهاب بريتوى وحدوث جلطات الرئة مع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، كما تؤدى التهابات البنكرياس إلى حدوث خلل فى وظائف الكلى والكبد وقد يصاب الإنسان بالسكر فى حالة حدوث مضاعفات الالتهاب.

ويشير إلى أن العلاج يشمل البعد عن الأسباب المؤدية للالتهاب عن طريق عدم تناول الأطعمة الدهنية وتقليل نسب الكولسترول فى الدم وعلاج المرارة أو تحديد الوقت المناسب لاستئصالها فى حالة وجود حصوات بها مع تنظيم نسب السكر فى الجسم.

كما يتم إعطاء المريض العلاج الدوائى، والذى يشمل مضادات حيوية خاصة فى حالة ارتفاع نسب كرات الدم البيضاء والمسكنات كما يتم إعطاء دواء تحت الجلد وفى حالة العلاج يتم منع الطعام والشراب وإعطاء محاليل للمريض.

ويوضح أنه مع العناية الكاملة للمرض يشفى المريض تمامًا، ولكن فى حالة تكرار الالتهاب تحدث المضاعفات.

 الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع