روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أعراض.. أورام الثدي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أعراض.. أورام الثدي؟


  ما أعراض.. أورام الثدي؟
     عدد مرات المشاهدة: 425        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة والدتى تبلغ من العمر 50 عاما ومرضت بورم حميد بالثدى الأيمن بالقنوات اللبنية إلا أنها قد شفيت بفضل التدخل الجراحى وبعد ذلك بدأ يسيل دم من حلمة الثدى مرة أخرى ولكن على فترات ويظهر مع الدم تضخم فى الصدر فوق الحلمة وأريد أن أعرف هل هذا التضخم أمر طبيعى أم لا ؟ وهل من الممكن أن يكون المرض وراثيا علما بأن والدتها لم تعانى من مثل هذه الأمراض؟


يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عاطف البهائى أستاذ الأورام قائلا: عند وجود الدم وظهور أثر لورم جديد ينبغى هنا أخذ عينة مرة أخرى من الثدى ويتم تحليلها فى المعمل حتى يظهر من خلال الفحص ماهية هذا الورم وهل هو ورم حميد أم خبيث أم أن الأمر ليس له علاقة بوجود ورم على الإطلاق.

وبالنسبة للوراثة فقد يكون لها دور بنسبة تصل إلى 50% وهنا طالما لم تصاب المريضة بالمرض نتيجة لسلامة والدتها منه فقد تكون هناك إصابة فى الخالة أو أحد أقاربها وقد ينتقل المرض من فرد لآخر طالما هناك درجة قرابة وليس شرطا أن تكون الوراثة من الأم فقط.

يذكر أن الأورام الناتجة من الخلايا المبطنة للقناة اللبنية هى الأكثر شيوعا بين مسببات الأورام وقد تكون نسبة إصابة الأورام الخبيثة إلى الأورام الحميدة الناتجة عنها بنسبة 3 إلى 1 إلا أن هناك أوراما قد تكون ناشئة من الخلايا اللبنية نفسها وقد تنشا الأورام من الأنسجة الأخرى كالنسيج الضام والخلايا الدهنية.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع