روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أفضل الأوضاع لنوم المرأة الحامل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أفضل الأوضاع لنوم المرأة الحامل؟


  ما أفضل الأوضاع لنوم المرأة الحامل؟
     عدد مرات المشاهدة: 943        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل إحدى الأمهات هل يوجد علاقة بين وضع نوم الحامل والتفاف الحبل السرى حول الجنين؟.. وأخرى تقول أنا سيدة حامل فى الشهر الخامس وقد سمعت أن من الممكن التفاف الحبل السرى حول الجنين إذا تقلبت من اليمين إلى اليسار، فما مدى صحة ذلك؟ وفى أى شهر ممكن أن يحدث؟

يجيب الدكتور صلاح سند، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى قائلا:

التفاف الحبل السرى حول عنق الجنين يحدث فى حالات كثيرة تبلغ فى حوالى 20% من الحالات ومعظم هذه الحالات لا تشكل خطورة على الجنين فهناك اعتقاد أن التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين تسبب اختناق الجنين، وهذا الكلام علميا وغير صحيح لأن الجنين لا يتنفس بالطريقة التى نتنفس بها نحن لأن التنفس داخل الرحم عبارة عن انتقال الأكسجين من دم الأم إلى دم الجنين وانتقال ثانى أكسيد الكربون إلى الاتجاه العكسى للأم والمشكلة الوحيدة لالتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين قد تحدث أثناء الولادة وليس أثناء الحمل.

ويشير إلى أن التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين أثناء الحمل نتيجة حركة الجنين المستمرة داخل الرحم وهى ليست مرتبطة بحركة الأم كما لا يؤثر وضع نوم الأم أو تقلبها على التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين، ولكن ننصح الأم الحامل أن تنام على أحد الجانبين وعند التقلب على السرير على الجانب الآخر يكون بهدوء رغم أنه ليس له علاقة بالتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين وهذا الالتفاف يمكن تشخيصه بأشعة دوبلر الملونة.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع