روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أكثر الأمراض الفيروسية التي تنتقل للأطفال؟.. الكبد الوبائي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أكثر الأمراض الفيروسية التي تنتقل للأطفال؟.. الكبد الوبائي


  ما أكثر الأمراض الفيروسية التي تنتقل للأطفال؟.. الكبد الوبائي
     عدد مرات المشاهدة: 276        عدد مرات الإرسال: 0

تسال قارئة: ما أكثر الأمراض الفيروسية التى تصيب الأطفال فى هذه الفترة وكيفية الوقاية منها؟.. يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلا:

أكثر الفيروسات الكبدية التى تنتشر فى هذه الفترة هو فيروس الكبد الوبائى "أ" ويتم انتقال العدوى من الشخص المريض إلى الشخص السليم عن طريق استخدام أدوات الغير مثل "أدوات الطعام والفوط".

يبدأ المرض بارتفاع بسيط فى درجة الحرارة مع قىء مصاحب بآلام فى المعدة، ثم تغيير فى لون البول مع ظهور طفرة فى العينين والجلد، وإذا ظهرت الأعراض لابد من عزله تماما عن باقى الأفراد حتى لا تنتقل العدوى لإخوته.

وأضاف الدكتور طلعت لابد من إجراء تحاليل بيليروبين ووظائف كبد والبحث عن الميكروب فى الدم.

ويحتاج الطفل فى هذه الفترة إلى راحة تامة لمده 3 أسابيع وإلى متابعة جيدة وتغذية سليمة وتناول أطعمة تحتوى على قليل من الملح والإكثار من السكريات والعصائر والأطعمة المسلوقة مع أخذ مخفض للحرارة ومتابعة وظائف الكبد.

وهناك تطعيم يتم تناوله للوقاية من الإصابة بالفيروس ويؤخذ هذا التطعيم بعد عمر سنة.

وهناك بعض المعتقدات الخاطئة مثل أن الطفل الذى يعانى من المرض يتأثر كبده وهذا خاطئ لأنه يتعافى منه نهائيا، أو أنه يجب أن يصوم عن الطعام ويأكل سكريات فقط أو أن المرض يتكرر للطفل أكثر من مرة وهذا أيضا خطأ لأن المرض يأتى مرة واحدة فى العمر.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع