روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما أنواع الأطعمة للطفل مريض السكر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما أنواع الأطعمة للطفل مريض السكر؟


  ما أنواع الأطعمة للطفل مريض السكر؟
     عدد مرات المشاهدة: 580        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة تقول: لدى طفل يبلغ من العمر (9 سنوات) وهو مصاب بمرض السكرى، وأريد أن أعرف النصائح التى أستطيع أن استقيها منكم كى يتمكن من التعامل مع مرضه، وفى نفس الوقت كيف يتكيف مع هذا المرض؟ بالإضافة لرغبتى فى التعرف على أنواع الأطعمة المفيدة التى أقدمها له، والأطعمة التى أتجنبها ولا أعطيها له.

ويجيب الأستاذ الدكتور مصطفى يوسف المشد، أستاذ ورئيس قسم التحاليل بكلية طب جامعة الأزهر قائلا، سكر الأطفال عادة مختلف عن السكر الذى يصيب الكبار، لأن الأطفال يلازمهم السكر منذ الصغر، ويعيش معهم مدى الحياة، لذا لابد من متابعة الطفل ومساعدته على التغلب على شعوره وإحساسه بالمرض، مع مراعاة عدم حرمان الطفل، ولكن يجب الالتزام بنوعيات الأطعمة المحددة، والإقلال من نوعيات أخرى مع ضرورة الالتزام بجرع الأنسولين فى الميعاد المحدد لها.

كما أضاف د. المشد أن على الأم المحاولة بتنظيم الطعام، بحيث إنه عندما يتم قياس السكر عندما يصحو الطفل يكون فى معدل 100 أو 110 أقصاه، مع ضرورة تظبيط الجرعات مع الوجبات، كما أشار د مصطفى إلى أنواع الأطعمة التى يجب تناولها مثل الخضار واللحوم والإقلال من النشويات والحلويات وحتى الفاكهة تناولها يكون بحدود، مثلا يبتعد عن المانجو والبلح والعنب، لأن هذه الأنواع من الفواكه تتميز بنسبة سكر عالية، ولكن قد يتناول البطيخ والتفاح والبرتقال واليوسفى لأن نسبة السكر فيهم قليلة.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع